15-مايو-2020

ألترا عراق ـ فريق التحرير

شخصت وزارة الزراعة العراقية، إصابة بانفلونزا الطيور في حقول دواجن بمحافظة نينوى، مشيرة إلى أنها بدأت بفرض حظر على حركة الدواجن.  

الزراعة: تم تشخيص إصابة بمرض انفلونزا الطيور نوع (H5N8) في أحد حقول الدواجن البياض في محافظة نينوى شمال العراق

قال الناطق الرسمي باسم الوزارة حميد النايف ببيان صدر في 15 أيار/مايو وتلقى "ألترا عراق"، نسخة منه، إن "دائرة البيطرة وهي إحدى تشكيلات وزارة الزراعة ابلغتنا بتشخيص إصابة بمرض انفلونزا الطيور نوع (H5N8) في أحد حقول الدواجن البياض في محافظة نينوى / اسكي كلك".  

اقرأ/ي أيضًا: الموقف الوبائي: الجائحة "تقسو" في الرصافة.. و1000 شخص يخضعون للحجر

أضاف أنه "وعلى الفور تم تفعيل خطة الاحتواء بموجب قانون الصحة الحيوانية رقم 32 لسنة 2013 المادة 16 والمباشرة بتنفيذ الخطة الوطنية للاحتواء بحرق ودفن الهلاكات والبدء بإتلاف الدواجن المتبقية وفرض حظر على حركة الدواجن"  

أشار إلى أن "حقل الدواجن المصاب في منطقة منعزلة ولا توجد أي حقول أخرى  للدواجن  ضمن هذه المنطقة حيث تم خلال اليوم الجمعة 15 أيار/مايو 2020 إتلاف كامل القطيع المتبقي بإشراف لجنة مشكلة برئاسة  محافظ نينوى وعضوية دائرة البيطرة والصحة والبيئة ومديرية الزراعة ومديرية الشرطة في المحافظة".  

وأكد النايف "اتخاذ كافة الإجراءات للسيطرة على المرض"، مبينًا أن "هذا المرض هو من الأمراض الانتقالية والذي ينتقل بواسطة الطيور المهاجرة  من  خارج البلاد وهو مسجل حاليًا في 38 دولة من دول العالم".  

وختم البيان بالقول "تهيب الوزارة بكافة مربي الدواجن بالمراقبة المستمرة والإبلاغ الفوري للسلطة البيطرية (المستشفيات والمستوصفات البيطرية) عن أي حالة يشتبه بها بغية اتخاذ الإجراءات الصحية البيطرية  اللازمة لمنع انتشارها والحد من تداعياتها  من أجل حماية قطاع الدواجن  واستمرارية تحقيق الأمن الغذائي من بيض المائدة ولحم الدجاج للمواطن العراقي".

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

محافظ بغداد يدعو لفرض الحظر الشامل: انقذوا العاصمة من الوباء

توصيات مرتقبة.. وزير الصحة يقرع ناقوس الخطر ويتوعد أنشطة تجارية