24-أبريل-2022
سمك

قالت إن السحب صار مضاعفًا (فيسبوك)

ألترا عراق - فريق التحرير

حددت وزارة الزراعة، يوم الأحد 24 نيسان/أبريل 2022، أسباب ارتفاع أسعار الأسماك في الأسواق خلال شهر رمضان.  

وقال المتحدث باسم الوزارة حميد النايف للوكالة الرسمية وتابعه "ألترا عراق"، إن "الوزارة بدأت قبل ثلاثة أشهر بحملة لإطلاق ملايين من صبيعات الأسماك بالمسطحات المائية مجانًا، بهدف زيادة مخزون السمك"، مؤكدًا "وجود اكتفاء ذاتي، لأن نسبة الاطلاقات بلغت 200%".

وأضاف، أن "صبيعات الأسماك يفترض أن تكون جاهزة للصيد بعد  أربعة أو خمسة أشهر"، مبينًا أن "أسعار الأسماك يعود ارتفاعها في الأسواق خلال شهر رمضان إلى السحب المضاعف رغم توفره بكثرة جراء الاكتفاء الذاتي".

وأشار إلى أن "آلية إدارة الجمعيات التعاونية والعلوات الخاصة ببيع الخضار ترتبط حاليًا بوزارة الإعمار وأمانة بغداد بعد أن كانت في السابق من صلاحية وزارة الزراعة".

وفي 11 نيسان/أبريل 2022، أعلنت وزارة الزراعة، تحقيق الاكتفاء الذاتي من الأسماك. 

وقال المتحدث باسم الوزارة حميد النايف إنّ "العراق لديه اكتفاء ذاتي من الأسماك، وهي متوفرة بكثرة في الأسواق المحلية، لكن تفاوت أسعارها من منطقة الى أخرى يعود لغياب الرقابة"، 

وأشار إلى أنّ "الأسماك متوفرة، لكن المشكلة تكمن في مراقبة أسعار السوق"، مشددًا على "ضرورة تفعيل القانون لمراقبة الأسعار من قبل لجنة مشتركة بين وزارة الزراعة والتجارة والداخلية، مع تقديم مقترح يتضمن وضع قائمة بأسعار محددة للمحاصيل الزراعية والمنتجات الغذائية للسيطرة على أسعار السوق والحدِّ من ارتفاعها".