24-يونيو-2022
الغذاء

نفت وجود خطر على مستوى الأمن الغذائي (فيسبوك)

ألترا عراق ـ فريق التحرير

أكدت وزارة الزراعة، عدم وجود شح غذائي في العراق حتى الآن، نافية وجود خطر حقيقي على مستوى أمن البلاد الغذائي. 

وقال المتحدث باسم وزير الزراعة، هادي الياسري، للوكالة الرسمية، وتابعه "ألترا عراق"، إنه "وفق معطيات الموسم الشتوي الماضي وانتهاء عمليات الحصاد تقريبًا، حصد العراق حتى الآن من هذا الموسم قرابة 2 مليون طن من الحنطة التي تم تسويقها إلى سايلوات وزارة التجارة".

وأضاف الياسري أنّ وزارته "لديها مؤشرات تشير إلى أن هناك كميات من الحنطة مخزنة ذاتيًا لدى المزارعين ومنتجي الحنطة تقدر بنحو مليون طن، ما يعني أن الوزارة انتجت هذا العام 3 ملايين طن من الحنطة تحت ظل الظروف الحالية والأزمة المائية والشح والجفاف وغياب الدعم للمزارعين على مستوى دعم الأسمدة، وكذلك تخفيض الخطط الزراعية من قبل وزارة الموارد المائية بما يتلاءم مع الوفرة المائية المتاحة".

وأشار إلى أنّ "الإنتاج الحالي جيد لا سيما أن هناك سنوات مضت أنتج العراق فيها مثل هذا الرقم في ظروف كانت أفضل من الظروف الحالية"، مبينًا أنّ "ما تبقى من الحاجة الكلية للعراق من محصول الحنطة من الممكن سده من الاستيراد الخارجي كالسنوات الماضية، وهذا أمر طبيعي جدًا".

وأكد أنّ "العراق لم يشهد حتى الآن تهديدًا خطيرًا على مستوى الأمن الغذائي، وما زال يستند إلى معايير متينة جدًا في تحقيق الأمن الغذائي، ولم نشهد شح غذائي في العراق حتى الآن".

وأوضح أنّ "العراق سيتجاوز الأزمة العالمية لأنه يمتلك إمكانيات وموارد عالية جدًا، كذلك قانون الأمن الغذائي سيتيح فرصة لدعم المزارعين والتهيؤ من الآن إلى موسم شتوي مقبل تتوقع الوزارة أن يكون ناجحًا بكل المعايير والمؤشرات ويحقق إنتاجًا أعلى من السنة الماضية".