23-مارس-2023
قانون

التصويت على تعديل قانون انتخابات مجالس المحافظات (فيسبوك)

أعلن مجلس النواب، يوم الخميس 23 آذار/مارس 2023 جدول أعمال جلسته المقبلة، متضمنة استكمال التصويت على قانون الانتخابات.

يستكمل البرلمان التصويت على قانون الانتخابات المحلية يوم السبت 25 آذار/مارس الحالي

ونشر المجلس جدولًا حصل عليه "ألترا عراق"، تضمن في فقرته الأولى "التصويت على مقرتح قانون التعديل الثالث لقانون انتخابات مجالس المحافظات والأقضية رقم 12 لسنة 2018"، في الجلسة التي تُعقد عند الساعة 8:30 دقيقة مساءً.

البرلمان العراقي يمرر 7 فقرات من قانون الانتخابات في ظلام الليل

 

وفي وقت سابق، صوّت البرلمان على 7 فقرات من مشروع القانون، في جلسة عقدها برئاسة محمد الحلبوسي قبل ثلاثة أيام عند الرابعة فجرًا.

ومرر البرلمان المادة 16 من القانون التي تتضمن اعتماد أجهزة تسريع النتائج الإلكترونية، فيما تبقت 15 مادة مؤجلة حتى موعد الجلسة، السبت.

وشهد مشروع تعديل قانون الانتخابات اعتراضات من القوى والنواب المستقلين داخل البرلمان، فضلًا عن احتجاجات شعبية رافضة لاعتماد آلية سانت ليغو في احتساب الأصوات، لما سيتسببه من "فرض واقع سياسي" وإعادة لـ"الأحزاب والتيارات الكبيرة التي تمتلك السلاح والمال" بحسب مراقبين.

وفي الفقرة الثانية من جلسة السبت، حدد البرلمان التصويت على قناعة المجلس من عدمها على أجوبة مجلس أمناء شبكة الإعلام العراقي، بعد أن جرى الاستجواب في 9 من الشهر لحالي، وقد حُددت هذه الفقرة في جلسة سابقة لكنها لم تُنفذ.

وكان مجلس النواب استجوب أمناء الشبكة حول مجموعة من القضايا تتعلق بـ"هدر للمال العام، وتعيين موظفين دون الحاجة لهم، وامتلاك شركات خاصة".