03-أغسطس-2022
قاسم الاعرجي والسفيرة الامريكية

مستشار الأمن القومي يستقبل سفيرة الولايات المتحدة (فيسبوك)

ألترا عراق - فريق التحرير

أعلن مستشار الأمن القومي قاسم الأعرجي، يوم الأربعاء 3 آب/أغسطس 2022، استقباله السفيرة الأمريكية لدى بغداد، في ما قالت ألينا رومانوسكي إن بلادها لا تتدخل باختيار الشعب العراقي.

وذكر المكتب الاعلامي لمستشار الأمن القومي، في بيان تلقى "ألترا عراق" نسخة منه، أن "الأعرجي، استقبل السفيرة الأمريكية في بغداد ألينا رومانوسكي، وجرى خلال اللقاء، بحث آخر المستجدات السياسية والأمنية في العراق والمنطقة، والتعاون المشترك في مجال مكافحة الإرهاب".

وأعرب الأعرجي، عن "ترحيب العراق بمقتل زعيم تنظيم القاعدة، أيمن الظواهري"، مشيرًا إلى "ضرورة أن يستمر الضغط على تنظيمي القاعدة وداعش، لتخليص العالم من شر الإرهاب وإجرامه".

وأبدى الأعرجي أيضًا "ترحيب العراق بتمديد الهدنة في اليمن"، لافتًا إلى أن "العراقيين قادرون على حل مشكلاتهم السياسية، كونها شأنًا داخليًا عراقيًا".

وأكد على "العمل لتهيئة ظروف حوار وطني ضمن وفاق عراقي يحقن الدم العراقي، ويحافظ على العراق الموحد".

من جانبها، أكدت السفيرة الأمريكية، أن "بلادها تتطلع إلى تشكيل حكومة عراقية قوية قادرة على الحفاظ على سيادتها ومنفتحة على المجتمع الدولي"، مشيرة إلى أن "الولايات المتحدة لن تتدخل في اختيار الشعب العراقي وأنه يعود للعراقيين وحدهم".

وأعربت عن أملها بأن "تتعدى العلاقة بين البلدين التعاون الأمني إلى علاقة أكثر تطورًا في الجوانب التجارية والاقتصادية والصحية"، مشددة على "التزام بلادها بالعمل مع أي حكومة عراقية قوية يختارها العراقيون".