18-نوفمبر-2022
الأمطار

نهر ثالث جرى في العراق خلال 48 ساعة فقط (Getty)

ألترا عراق ـ فريق التحرير

شهد العراق خلال الـ48 ساعة الماضية هطولًا كبيرًا للأمطار، ولا سيما أول الأمس الأربعاء حيث شهدت 75% من مناطق ومساحات العراق أمطارًا غزيرة وبمجموع 211 ملم في مجمل المناطق.

المساحة التي شهدت أمطارًا خلال الـ24 ساعة الماضية بلغت 12% فقط من مساحة ومناطق العراق

وبينما تصدر هيئة الأنواء الجوية أرقامًا تكشف كميات الأمطار المتساقطة، إلا أنّ هذه الأرقام لا تعطي تصورًا كاملًا عن كميات المياه الناتجة منها، وكم ستضيف إلى الخزين المائي أو ترفع إيرادات الأنهر في العراق.

وفي موجة المطر الغزيرة التي حدثت قبل أسبوع قال وزير الموارد المائية إنّ "نهر دجلة شهد ارتفاعًا في منسوبه، على خلفية كثافة الأمطار التي هطلت في المناطق الجنوبية، لا سيما في محافظات الوسط وضمن المناطق المحيطة بسدة الكوت"، لكنّ لا أرقام واضحة تكشف كميات المياه ونسبة الارتفاع التي حصلت في إيرادات نهر دجلة.

وفي هذا التقرير يحاول "ألترا عراق" ترجمة هذه الأرقام، إلى معرفة كمية المياه المجمعة والناجمة عن هذه الأمطار.

وفي إحصائية للأمطار المتساقطة خلال الـ24 ساعة الماضية، أظهرت إحصائيات هيئة الأنواء الجوية أنّ الأمطار شملت عددًا قليلًا من المناطق وبكميات قليلة، فيما تركزت الغزارة في محافظة البصرة.

وباطلاع على الإحصائية، فإنّ المساحة التي شهدت أمطارًا خلال الـ24 ساعة الماضية، بلغت 12% فقط من مساحة ومناطق العراق، وأقوى الهطول الذي حدث في الفاو، أقصى جنوب البصرة، وبلغت الكميات أكثر من 7 ملم من الأمطار.

وبالمجموع، فإنّ كميات الأمطار المتساقطة على 12% من مساحة العراق، بلغت 19 ملم، ولفهم أكبر لهذه الكمية؛ فإنّ كل ملم من الأمطار يعني كمية مياه تبلغ لتر واحد في مساحة قدرها متر مربع واحد.

مطر

وبعبارة أخرى، فإنّ مساحة العراق البالغة 440 ألف كيلومتر مربع، شهدت 12% من مساحته أي 53 ألف كيلومتر مربع أو (53 مليون متر مربع) هطولًا بواقع 19 ملم، أي 19 لتر في كل متر مربع، ما يعني أنّ كميات المياه المجموعة من الأمطار بلغت أكثر من مليار لتر، أو مليون متر مكعب من المياه.

لكنّ إحصائيات يوم أمس الخميس التي رصدت من خلالها هيئة الأنواء الجوية كميات الأمطار خلال الـ24 ساعة التي سبقت يوم أمس الخميس، فأنها شملت 75% من مساحة ومناطق العراق، فيما جاء المجموع بحسب حسابات "ألترا عراق"، بواقع 211 ملم، أي أنّ 330 ألف كيلومتر مربع من مساحة العراق أو (330 مليون متر مربع) شهدت أمطارًا بواقع 211 لتر بكل متر مربع، وبذلك فأنّ كميات المياه الناتجة خلال 24 ساعة بلغت 69 مليار لتر أو 69 مليون متر مكعب.

مطر

وبهذا، فإنّ إيرادات العراق المائية خلال يومين بلغت 70 مليون متر مكعب، فيما وتبلغ إيرادات العراق السنوية في الوقت الحالي من المياه 24 مليار متر مكعب، أي أكثر من 60 مليون متر مكعب يوميًا أي 120 مليون متر مكعب في يومين، وبذلك، فإنّ الأمطار خلال اليومين الماضيين رفعت إيرادات العراق اليومية بأكثر من 58%.

وفي إيضاح أكبر، فإنّ إيرادات الأمطار خلال يومين والتي بلغت 70 مليون متر مكعب تعني بصورة أخرى أنّ نهرًا ثالثًا جرى في العراق خلال 48 ساعة فقط، ثم انتهى، حيث يبلغ معدل إيراد نهر الفرات اليومي نحو 55 مليون متر مكعب، أما دجلة فيبلغ 79 مليون متر مكعب يوميًا.