08-مارس-2023
السوداني يزور ديالى في ظل توترات أمنية متلاحقة خلال الفترة الأخيرة

السوداني يصل محافظة ديالى (فيسبوك)

وصل رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلّحة محمد شياع السوداني، يوم الأربعاء 8 آذار/مارس 2023، إلى محافظة ديالى على خلفية التوترات الأمنية الأخيرة.

السوداني يزور ديالى في ظل توترات أمنية متلاحقة خلال الفترة الأخيرة

وذكر بيان لمكتب السوداني اطلع عليه "ألترا عراق"، أن رئيس الحكومة وصل "على رأس وفد عسكري وخدمي حكومي"، فيما أظهرت صورة مرافقة وزير الداخلية عبد الأمير الشمري، لرئيس مجلس الوزراء.

زيارة السوداني جاءت بالتزامن مع أحداث عنف وجرائم إرهابية وجنائية، اعتادت ديالى على حدوثها منذ سنوات، آخرها حادثة قضاء المقدادية.

وقبل يومين، لقى 8 من عائلة شيخ عشيرة بنين تميم مصطاف التميمي مصرعهم، حين استهدف تفجيرٌ سيارةً تقل 10 أشخاص على طريق زراعي مساء الإثنين.

وذكر صحفيون من محافظة ديالى تواصل معهم "ألترا عراق"، أن السوداني لم يعقد مؤتمرًا صحفيًا حال وصوله، وتوجّه إلى قضاء المقدادية حيث مضيف الشيخ مصطاف التميمي.

وطالب نواب عن محافظة ديالى، رئيس الحكومة بـ"تحمل مسؤولياته في حماية الشعب العراقي، وزيارة محافظة ديالى على الفور، والإشراف بنفسه على البدء بعمليات ردع هذه المجاميع الإرهابية الخارجة عن القانون".

وخلال الأيام الماضية،  شهدت ديالى أعمال عنف، من بينها مقتل 9 أشخاص في قرية الجيايلة في هجوم مسلح من قبل "مجهولين"، بعد أن قتل 8 أشخاص في قرية مجاورة تدعى البوبالي بهجوم مسلح نهاية العام الماضي.

ويتهم نواب، "ميليشيات منفلتة" بوقوفها وراء هجمات على قرى بدوافع طائفية، تنفي محافظة ديالى "البعد الطائفي" عن الهجوم.