18-فبراير-2023
مؤتمر ميونخ للامن

ضمن اجتماعات مؤتمر ميونخ للأمن (فيسبوك)

أكد رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، يوم السبت 18 شباط/فبراير 2023، أهمية دعم الاتحاد الأوروبي لجهود الحكومة في مكافحة الفساد واسترداد المطلوبين والأموال المسروقة.

والتقى رئيس الوزراء، رئيسة المفوضية الأوروبية أورسال فوندرالين، على هامش مشاركته في مؤتمر ميونخ للأمن بدورته 59، حيث جرى خلال اللقاء "استعراض العلاقات بين العراق ومجمل دول الاتحاد الأوروبي".

وذكر بيان للمكتب الإعلامي للسوداني تلقى "ألترا عراق" نسخة منه، أن رئيس الوزراء أكد "رغبة العراق في عقد شراكات تنموية متطوّرة مع دول الاتحاد في مختلف المجالات"، مبينًا أن "لقاءاته بقادة ألمانيا وفرنسا وإيطاليا تأتي على مسار التعاون الاقتصادي، وبناء أواصر التعاون لمواجهة التحديات الاقتصادية وتأثيرات التغيّر المناخي وبناء الاستقرار والتنمية المستدامة".

وأشار إلى "الاتفاقية الإطارية بين وزارة المالية وبنك الاستثمار الأوروبي، والانفتاح على استثمارات الشركات الأوروبية ومساهمتها في القطاع الخدمي بالعراق"، مؤكدًا على "أهمية دعم الاتحاد الأوروبي جهود الحكومة في مكافحة الفساد واسترداد المطلوبين والأموال المسروقة".

من جانبها أعربت فوندرالين عن "دعمها رئيس الوزراء وقرارته الإصلاحية، وعن إقبال عموم دول الاتحاد الأوروبي على التعاون والتبادل مع العراق، في ظلّ الشراكات طويلة الأمد"، بحسب البيان، مشيرة إلى "جدية الدول الأوروبية في إيجاد شراكات حقيقية في مجالات الطاقة والطاقة المتجددة".