28-أكتوبر-2022
حكومة محمد شياع السوداني

الترا عراق - فريق التحرير

ترأس رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، الجمعة، أولى جلسات الحكومة الجديدة، بعد يوم واحد من منح الثقة للكابينة من قبل مجلس النواب.

وذكر مكتب رئيس الحكومة في بيان، أنّ "السوداني قدم، في مستهل الجلسة، التهاني للوزراء بمناسبة نيل ثقة مجلس النواب"، مؤكدًا على "ضرورة أن يكون الجميع بمستوى ثقة الشعب وممثليه في هذه الفترة العصيبة، وهذه المرحلة التي فيها من التحديات الشيء الكثير".

وقال السوداني، وفق البيان، إنّ "الهمة والعزيمة وصبر الشعب وتضحياتهم ستكون حاضرة أمامنا لتقديم الأفضل، ونثبت أننا أهل للمسؤولية في هذه الفترة الحساسة"، مشيرًا إلى أنّ "انعقاد الجلسة الأولى ومباشرة الحكومة مهامها اليوم الجمعة، هو رسالة بأن هذه الحكومة مستعدة ومتهيئة وجادة لأن تعمل ليلاً ونهارًا بصرف النظر عن العطل والمناسبات الرسمية وغيرها، لأننا نذرنا وقتنا وجهدنا لاجل هذه المهمة، وإن هذا السياق سيجري العمل به من الآن".

وشدّد السوداني، أنّ "مسؤوليتنا في مجلس الوزراء هي مسؤولية تضامنية، والجميع معنيون بالقرارات والدفاع عنها بغض النظر عن العناوين السياسية الثانوية، فولاؤنا الأول للعراق".

ووجّه السوداني، الوزراء كافة بأن "تتم إجراءات عملية الإستلام والتسليم ونقل المهام واستلام المسؤولية في الوزارات بهدوء وبشكل أصولي"، وشدّد على ضرورة "القيام بإجراء كشف الذمة المالية خلال اسبوع، لتكون أول حكومة تقدم كشف ذمتها خلال أسبوع من مباشرة مهامها".

ووجّه السوداني، أيضًا جميع الوزراء بـ "ضرورة الابتعاد عن إتخاذ القرارات المتسرعة، وإصدار أوامر وتغييرات وتعديلات في الوزارة، كذلك الابتعاد عن ممارسات الإلغاء والإقصاء، والأخذ بعين الاعتبار أن كل الموجودين هم موظفون في الدولة العراقية"، وأكّد بأنّ "لدينا رؤية للتقييم وسيكون الجميع مشمولين بهذه الرؤية، ويخضعون للتقييم".

كما وجٌه، بأن "يجري اختيار مدراء مكاتب الوزراء من كوادر الوزارة حصرًا، وعدم الاستعانة بمدير مكتب من أي جهة سياسية، فالوزارات تزخر بالموظفين من ذوي الخبرة والنزاهة، المؤهلين لتولي هذه المهام"، موضحًا أنّ "هذه الخطوة ستكون بمثابة رسالة اطمئنان للوزارة نفسها ولموظفيها بأن الوزير مهني ويبحث عن الأكثر جدارة وخبرة والأكفأ لتكليفه بتولي هذا الموقع".