17-مايو-2023
الوثيقة الوطنية المحدّثة للسياسة السكانية في العراق

إطلاق الوثيقة الوطنية المحدّثة للسياسة السكانية في العراق (فيسبوك)

أعلن رئيس الحكومة محمد السوداني، يوم الأربعاء 17 أيار/مايو 2023، إطلاق الوثيقة الوطنية المحدّثة للسياسة السكانية في العراق.

 قال إن السياسات السكانية لا يُقصد منها تبنَي إجراءات مباشرة لتقليل معدلات الإنجاب والحدّ من الزيادة السكانية 

جاء ذلك خلال الاجتماع التنسيقي للمجلس العربي للسكان والتنمية الذي في العاصمة بغداد، واُعلن فيه عن الوثيقة التي أقرها المجلس الأعلى للسكان منتصف شهر شباط/فبراير 2023.

الوثيقة الوطنية المحدّثة للسياسة السكانية في العراق

 

وكانت وزارة التخطيط، الأربعاء أعلنت إقرار "الوثيقة الوطنية" للسياسات السكانية التي وضعت قضايا السكان على قمة أولويات التنمية في العراق، ومن بينها "التنمية الاجتماعية، وتحقيق الرفاه للسكان".

وتضمنت الوثيقة 11 محورًا "في مجالات التعليم والصحة والتمكين ورعاية الفئات الهشة والهجرة فضلًا عن إرساء القيم والتماسك المجتمعي".

وقال السوداني في كلمة تابعها "ألترا عراق" إن "الوثيقة تمثل التوجهات العامة للدولة" والتعامل معها وفق "ربط الظاهرة الديموغرافية بخطط التنمية المستدامة"، مبينًا أن "المجلس الوزاري للتنمية البشرية أوصى بتبنِّي وإقرار الوثيقة الجديدة، التي أُعدت بما يتفق وثوابت مجتمعنا العراقي وطبيعة تركيبته السكانية".

وأشار إلى أن "المجتمع العراقي مازال فتيًا ويتمتع بالهبة الديموغرافية التي توفر فرصة حقيقية لإحداث تحسن كبير في مفاصل التنمية المستدامة"، وهي "هبّة "تعكس غلبة نسبة السكان في الفئة العمرية 15-64 سنة لتصل إلى ثلثي حجم السكان" حسب تعبيره، ما يؤد إلى تخفيف "أعباء العمالة الاقتصادية" وزيادة "فرص تحسن الإنتاج".

الوثيقة الوطنية المحدّثة للسياسة السكانية في العراق

 

وتطرق السوداني إلى السياسات التي تهدف "لاستيعاب طاقات الشباب الذين سيشكلون النسبة الأعلى في التركيبة السكانية لأول مرة في تأريخ العراق" محذرًا  من "تحول الهبة الديموغرافية إلى نقمة".

وفي وقت سابق، توقع رئيس الجمهورية، برهم صالح أن يصل العراق إلى "زيادة سكانية تصل إلى

وسجل العراق خلال العقد الأخير زيادة سكانية بلغت قرابة 9 ملايين فرد، وسط توقعات بأن يصل عدد السكان 80 مليون نسمة بحدود العام 2050.

الوثيقة الوطنية المحدّثة للسياسة السكانية في العراق