27-أبريل-2022
الحلبوسي طهران

الترا عراق - فريق التحرير

أكّد رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، الأربعاء، سعي العراق إلى بناء أفضل العلاقات مع جيرانه وأشقائه، خلال لقاء مع الأمين العام للمجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني.

والتقى الحلبوسي والوفد المرافق له، اليوم، الأمينَ العام للمجلس الأعلى للأمن القومي في طهران، وفق بيان لمكتب رئيس مجلس النواب، حيث "جرى بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، والتعاون في المجال الأمني، وأهم القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك".

وشدد الحلبوسي، على ضرورة "حفظ السيادة وحسن الجوار وحماية حقوق المواطنين كمبادئ ثابتة في علاقات العراق"، مؤكدًا السعي إلى "العمل من أجل استقرار المنطقة بشكل كامل من خلال خطوات جادة تنعكس على الشعوب إيجابًا، وبما يُؤمّن مستقبلهم باستقرار أمني واقتصادي، ويبعد خطر وشبح الحروب والأزمات".

من جانبه، أكد شمخاني، أنّ "إيران تعتبر الاستقرار السياسي والأمني المستدام في العراق ضرورةً وطنيةً وإقليميةً"، وأنّ بلاده "تدعم العراق من أجل تحقيق الأمن والاستقرار"، مرحّبًا بـ "الدور الإقليمي للعراق في المفاوضات بين دول المنطقة، وآخرها المفاوضات بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية والمملكة العربية السعودية".