21-فبراير-2020

احتمالية تعرض العراق منتصف الأسبوع المقبل لسيول وفيضانات محلية (فيسبوك)

ألترا عراق ـ فريق التحرير

تنتظر مناطق واسعة من العراق تأثيرات منخفض جوي يبدأ يوم غد السبت، ويتعمق تدريجيًا حتى نهاية الأسبوع المقبل، متمثلًا بأمطار غزيرة وعواصف ترابية، فضلًا عن قدوم آخر موجة برد، ونهاية الشتاء.

متنبئ جوي: نهاية الأسبوع سيكون هناك انخفاض واضح بدرجات الحرارة وموجة باردة جديدة هي نهاية موجات الشتاء الباردة

قال المتنبئ الجوية صادق عطية في تدوينة رصدها "ألترا عراق"، إن "اليوم الجمعة يكون الطقس مستقرًا نسبيًا في مافة المدن وتظهر سحبًا على ارتفاعات مختلفة، وكذلك صباح السبت، بينما خلال النهار يبدأ تأثير منخفض جوي ممطر ويزداد نشاط الرياح السطحية وموجات الغبار منتصف الأسبوع"، مؤكدًا أن "نهاية الأسبوع سيكون هناك انخفاض واضح بدرجات الحرارة وموجة باردة جديدة هي نهاية موجات الشتاء الباردة".

اقرأ/ي أيضًا: سحابة مطرية متنقلة تجوب مناطق متفرقة من العراق

أكد أن اعتبارًا من السبت "يبدأ تأثر مدن وشمال غرب البلاد باندفاع منخفض جوي من البحر المتوسط، ويبدأ هطول الأمطار الرعدية على أغلب مناطق نينوى مع غزارة متوقعة شمالها، وكذلك مناطق من دهوك والسليمانية وأربيل وكركوك وشمال صلاح الدين، وتتحول الرياح في كافة المدن إلى جنوبية شرقية مصحوبة بنشاط خفيف في مدن الجنوب والفرات الأوسط".

وحذر عطية من أن "البلاد ستتعرض لموجات غبار ربما يكون كثيفًا في المناطق الوسطى والغربية وربما الفرات الأوسط، بسبب نشاط الرياح السطحية الشمالية الغربية حسب التوقعات يوم الثلاثاء المقبل".

فضلًا عن "هطول غزير للأمطار متوقع أن يؤثر في مناطق من الجنوب والوسط والفرات الأوسط يوم الاثنين مساء"، وتشكل "موجة باردة وانخفاض واضح بدرجات الحرارة يبدأ اعتبارًا من يوم الثلاثاء في شمال ووسط البلاد، واعتبارًا من الأربعاء في الجنوب والفرات الأوسط، لكن شدتها ليست كالموجة السابقة".

من جانبه، كشف المتنبئ واثق السلامي، احتمالية تعرض العراق منتصف الأسبوع المقبل لسيول وفيضانات محلية، حيث تضرب السيول غرب إيران تصل إلى محافظات واسط وميسان وديالى، فضلًا عن فيضانات محلية تتعرض لها بعض المناطق بسبب غزارة الأمطار".

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

الشتاء "يأبى الرحيل".. أمطار واحتمالية لتكرار الغطاء الثلجي فوق بغداد

أمطار رعدية واضطرابات جوية في العراق.. تحذيرات من سيول قادمة