02-يوليو-2020

مصطفى الكاظمي (فيسبوك)

ألترا عراق ـ فريق التحرير

كشفت لجنة الصحة النيابية، تفاصيل اجتماعها مع رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، مشيرة إلى أنها ناقشت إمكانية توفير الأوكسجين في جميع المؤسسات الصحية.  

عضو في لجنة الصحة: الاجتماع ناقش أيضًا موضوع نقص الأوكسجين السائل وإمكانية توفيره في جميع المؤسسات الصحية

قال عضو اللجنة النائب غايب العميري في حديث للوكالة الرسمية، وتابعه "ألترا عراق"، إن "الاجتماع الذي عقد مع رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي جاء بناء على طلب من لجنة الصحة النيابية لبحث الكثير من القضايا والمشاكل في ظل أزمة كورونا"، مشيرًا إلى أنه تم "طرح مقترحات عدة أثناء الاجتماع، ولاقت تفاعلًا كبيرًا من قبل رئيس الوزراء ووزير الصحة".  

اقرأ/ي أيضًا: رئاسة البرلمان تحدد الجهة التي تتحمل ارتفاع الوفيات بفيروس كورونا

أوضح أن "النقاط تضمنت موضوع توفير الحماية والدعم لملاكات وزارة الصحة وتعيين خريجي الكليات الطبية والصحية والتمريضية حسب قانون رقم (6) لسنة 2000 والإسراع بإصدار الأوامر الإدارية بتعيينهم"، لافتًا إلى أنه " تم خلال الاجتماع طرح مقترح بإصدار قرار مباشر من قبل رئيس الوزراء بشراء أجهزة مخصصة وبكميات كافية لفحص جائحة كورونا، للقضاء على مشكلة تأخير نتائج الفحص وتراكم المسحات".  

أضاف العميري أن "اللجنة النيابية طالبت خلال الاجتماع بتعزيز التعاون بين جميع المؤسسات والمديريات والهيئات مع وزارة الصحة، وتخصيص أماكن جديدة للعزل من قبل بعض الوزارات"، مبينًا أن "الاجتماع ناقش أيضًا موضوع نقص الأوكسجين السائل وإمكانية توفيره في جميع المؤسسات الصحية".  

ولفت إلى أن "اللجنة النيابية اقترحت التعاقد مع إحدى الدول لشراء 20 معملًا للأوكسجين يتم توزيعها في بغداد وبقية المحافظات"، مبينًا أن "هذه المعامل تتراوح أسعارها بين 80 إلف إلى 120 ألف دولار"، مؤكدًا أن "رئيس الوزراء وعد اللجنة بدراسة وتنفيذ مقترحاتها".  

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

ارتفاع جديد.. 2415 إصابة بفيروس كورونا

العراق يسجل 1958 إصابة جديدة بفيروس كورونا