24-يونيو-2022
كورونا

ارتفاع الإصابات يعتبر خطيرًا (فيسبوك)

ألترا عراق ـ فريق التحرير

أكدت وزارة الصحة، أنّ الموجة الخامسة التي يشهدها العراق قد تكون قاسية، لافتةً إلى تسجيل إصابات شديدة.

تقول الصحة إنّ ارتفاع الإصابات يعتبر خطيرًا وقد يعبر عن قساوة الموجة الخامسة

وقال مدير عام الصحة العامة رياض عبد الأمير للوكالة الرسمية، وتابعه "ألترا عراق"، إنّ "وزارة الصحة تراقب معدل النسب الموجبة من الفحوصات"، مبينًا أنّ "النسب الموجبة من الفحوصات متحركة بسرعة كبيرة، حيث كانت قبل يومين 6% وأصبحت 9% واليوم 14%، بينما كانت قبل أسبوع 3%".

وأشار عبد الأمير إلى أنّ "هذا الارتفاع هو خطير، ويمثل الدخول بموجة خامسة قد تكون قاسية"، معللًا  السبب الرئيسي وراء ارتفاع الإصابات بـ"عدم أخذ اللقاح لنسبة كبيرة من المواطنين".

ودعا عبد الأمير المواطنين غير الملقحين أو الذين تلقوا جرعتين إلى "التوجه للتلقيح سواء الجرعة الأولى أو الثانية أو الثالثة لتفادي الإصابات"، مبينًا أنّ "الحالات الشديدة للمصابين التي تم تسجيلها هو لأصحاب الأمراض المزمنة".

وأكد عبد الأمير أنّ "أغلب المصابين هم من غير الملقحين"، لافتًا إلى أنه "لا توجد ضمانات من عدم الإصابة بهذا الوباء أو أن تكون الإصابات خفيفة، ما لم يتم أخذ 3 جرعات من اللقاح المتوفر في المراكز الصحية".

وتابع عبد الأمير أنّ "الوزارة لن تصدر توصيات تؤثر على قوت المواطنين بعد ارتفاع الإصابات"، موضحًا أنّ "الوزارة تلجأ للإجراءات الشخصية منها ارتداء الكمامة في مناطق الزحامات حتى للملقحين من المواطنين".

واستغرب المسؤول في وزارة الصحة من قيام مواطنين بارتداء الكمامة عند التجوال في الشوارع وفور وصولهم إلى مناطق مزدحمة يقومون بخلعها، مؤكدًا على "أهمية تلقي اللقاح خاصة أن الدراسات تضمن فعاليته".

ولفت عبد الأمير إلى أنّ "الوزارة لم تسجل حتى الآن أي إصابة أو حالات مضاعفات خطيرة لدى أعداد الملقحين وهم 11 مليون شخص"، مطمئنًا بـ"عدم وجود أي مخاوف من اللقاح".