الصحة تصدر توضيحًا بشأن عقار روسي لعلاج كورونا: نتوقع انخفاض الإصابات

الصحة تصدر توضيحًا بشأن عقار روسي لعلاج كورونا: نتوقع انخفاض الإصابات

أعداد الإصابات يتوقع نزولها (Getty)

ألترا عراق ـ فريق التحرير

أكدت وزارة الصحة، أن العقار الروسي لعلاج كورونا قيد المناقشة من قبل اللجان الاستشارية، وسيصدر القرار بشأنه خلال اليومين المقبلين، متوقعة أن تنخفض أعداد الإصابات.  

الصحة: العقار الروسي لعلاج فيروس كورونا قيد المناقشة من قبل اللجان الاستشارية، وفي اليومين المقبلين سيصدر القرار بشأنه

قال وكيل وزارة الصحة حازم الجميلي، في حديث للوكالة الرسمية، وتابعه "ألترا عراق"، إن "العقار الروسي لعلاج كورونا قيد المناقشة من قبل اللجان الاستشارية، مشيرًا إلى أنه "في اليومين المقبلين سيصدر قرارًا بشأنه".  

اقرأ/ي أيضًا: "قدوري وحسام".. قصة حزينة من ثلاجة الموتى في زمن الوباء

أضاف أن "العقار مؤثر في النتائج لمعالجة كورونا، وليس علاجًا خاصًا لفيروس كورونا"، مبينًا أن "إحدى الطرق للعلاج المستخدمة من قبل الكثير من الدول هي استخدام بلازما المتعافين من فيروس كورونا"، لافتًا إلى "استعمال هذه الطريقة للحالات الشديدة والحرجة في بغداد المحافظات".  

بيّن الجميلي أن "طريقة استخدام البلازما حققت نتائج جيدة في شفاء الحالات الشديدة في كثير من الأحيان"، لافتًا إلى أن "هذه الأعداد الكبيرة من الشفاء دلالة على الخدمات التي تقدم إلى المرضى في المؤسسات الصحية".  

وبشأن الحظر الجزئي والموقف الوبائي، قال الجميلي: "نحن الآن بدور المراقبة للأسواق والمحلات"، مشيرًا إلى أن "أعداد الإصابات يتوقع نزولها".  

وتابع أن "الالتزام بالاجراءات الصحية ما يزال دون مستوى المطلوب، على الرغم من تأكيد آخر البحوث أن السيطرة على انتشار كورونا هو ارتداء الكمامات إضافة إلى الإجراءات الصحية الأخرى".  

تقول وزارة الصحة إن أعداد الإصابات يتوقع نزولها في الأيام المقبلة

  كانت وزارة الصحة، طالبت في بداية حزيران/يونيو معلومات عن عقار كورونا الروسي لغرض دراسته وتحديد مدى فائدته في علاج المصابين.  

اقرأ/ي أيضًا: تضارب وقلق.. ما حقيقية خلو مستشفيات العراق من "كتات" فحص "كورونا"؟

قال وكيل وزارة الصحة حازم الجميلي، إن "السفير العراقي في روسيا أبلغنا في رسالة بوجود عقار روسي خاص لعلاج المصابين بفيروس كورونا"، لافتًا إلى أن "وزارة الصحة طلبت معلومات عن العقار ليتم دراسته وتحديد مدى فائدته في علاج المصابين بفيروس كورونا بعدها يتم التواصل مع الجانب الروسي".    

أضاف أن "السفير العراقي يتابع تطورات العقار الروسي وسيزود الوزارة بالمعلومات وآلية العمل به وما هي مضاعفاته".    

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

"كورونا".. مئات الإصابات الجديدة في العراق والعشرات تحت العناية المركزة

الموقف الوبائي في العراق: مؤشر الجائحة يقفز حاجز 20 ألف إصابة