02-يناير-2023
صالح الحسناوي

لأول مرة في العراق (فيسبوك)

ألترا عراق ـ فريق التحرير

أعلن وزير الصحة صالح الحسناوي، إطلاق استمارة الضمان الصحي. 

وقال الحسناوي في مؤتمر صحفي تابعه "ألترا عراق"، إن "أحد أهم برامج الحكومة واولوياتها هو القطاع الصحي، وهناك 5 برامج مهمة وعلى رأسها تطبيق قانون الضمان الصحي"، مبينًا أنّ "القانون يهدف الى حماية المواطن من الانفاق غير المستطاع على الخدمات الصحية من خلال مساعدة الدولة ومشاركتها بجزء من قيمة وكلفة الخدمات التي يتلقاها المواطن في القطاع والأجنحة الخاصة التابعة إلى وزارة الصحة".  

وأضاف أنّ "هذه العملية في القطاع الخاص تبلغ خمسة ملايين دينار يدفعها المواطن في المستشفى الخاص، إلا أن المواطن المشارك في الضمان الصحي والمسجل في هيئة الضمان سيدفع نسبة لا تتجاوز 25‎%‎ من قيمة العملية وتتحمل الحكومة من خلال صندوق الضمان الصحي 75‎%‎ من قيمة العملية وهذا يحدث لأول مرة في العراق".

وأكد أنّ "هناك فئات محمية بالكامل ومن ضمنهم المشمولين بالحماية الاجتماعية، حيث سيتحمل صندوق الضمان الصحي الذي يمثل الحكومة العراقية كافة تكاليف الخدمات الصحية التي يتلقاها المشمولون بالرعاية الاجتماعية"، لافتًا إلى أنّ "هذا يحصل لأول مرة في العراق". 

وذكر أنّ "البرنامج الحكومي ركز على قانون الضمان الصحي والقانون شرع ودخل حيز التنفيذ بداية 2022 ولكن لوجود مشاكل وطعن في المحكمة الاتحادية تاخر تنفيذه"، مشيرًا إلى أنّ "هذه الحكومة عازمة على تنفيذ القانون، حيث سنبدأ هذا العام بإطلاق الاستمارة الالكترونية بالتسجيل وهناك بحدود 250 - 300 ألف مواطن سيتم تسجيلهم هذه السنة".  

وتابع أن "العام الحالي سيكون التشغيل التجريبي لقانون الضمان الصحي"، موضحًا أنّ "الموظف الذي يشترك بنسبة 1‎%‎ من راتبه الشهري يكون هو وزوجته وأبناءه القصر ووالديه من غير الموظفين مشمولين بالخدمات الصحية التي قد تصل إلى مئات الآلاف مقابل 1‎%‎ من الراتب".

وشدد على ضرورة "تعاون الجميع ومشاركتهم ودعمهم لإنجاح المشروع الذي يصب في مصلحة المواطن العراقي".