16-فبراير-2022

دعا إلى معاقبة "كل من يحاول رفع أسعار السوق" (فيسبوك)

ألترا عراق ـ فريق التحرير

دعا زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، إلى معاقبة "كل من يحاول رفع أسعار السوق".  

وقال الصدر في تدوينة، تابعها "ألترا عراق"، إنه "بعد ارتفاع أسعار صرف الدولار.. وما فيه من فوائد ومضار، فإنه لا ينبغي على الإطلاق أن يكون ارتفاعه ارتفاع أسعار السوق ولا سيما ما يخص السلع المهمة التي يحتاج لها الشعب في حياته اليومية على الإطلاق"، مبينًا أنه "ينبغي العمل من خلال الأمن الاقتصادي إلى معاقبة كل من يسعى لذلك من التجار وما شاكل ذلك ووفق القانون، لا سيما ونحن مقبلون على الشهر المبارك: (شهر رمضان)، بل مطلقًا وعلى الحكومة التعامل مع كل المخالفين بحزم مهما كان الفاعل".  

وأضاف، "على التجار مراعاة الشعب لا مراعاة أموالهم وأن لا يتعاملوا بجشع فهم مسؤولون أمام الله وأمام الشعب وأمامنا أجمع"، لافتًا إلى أن "المهم كل المهم أن يعيش الشعب بكرامة وعزة ورفاهية".  

وشدد على "مراعاة الطبقة الفقيرة والتي بالكاد تحصل على قوتها اليومي من خلال البطاقة التموينية ومن خلال عدم ارتفاع سعر السلع المهمة الأساسية ولا سيما الخضار والحبوب وأسعار البناء وما شاكل ذلك".  

وتابع "وإن كانت هناك فائدة مدعاة من ارتفاع أسعار صرف الدولار فإنه لا يجب أن تكون على حساب الشعب والفقراء والمعدومين والمساكين، وإلا فإن ذلك سيكون ظلما لا محالة".

وكانت النائب عن الكتلة الصدرية "مها الدوري" قالت عبر تدوينة على صفحتها الرسمية في "فيسبوك": "سنخفض سعر صرف الدولار في الموازنة المقبلة بإذن الله تعالى".

وفي مطلع شباط/فبراير أكد نائب محافظ البنك المركزي العراقي عمار حمد خلف أن لا تغيير في سعر صرف الدولار.

وقال خلف في تصريح للصحيفة الرسمية، إنّ "ارتفاع أسعار النفط أدى إلى زيادة الاحتياطي الأجنبي وسجل نموًا كبيرًا من العملة الأجنبية في العام الماضي 2021 والعام الحالي غير مسبوق مقارنة بالسنوات السابقة".

وسبق أن أشار خبراء في الاقتصاد إلى أنّ أي تلاعب جديد بسعر الدولار سيؤدي لـ"صدمة وخسائر كبيرة في السوق ولدى المواطنين، وأن تغيير سعر الصرف مرتين خلال فترة قصيرة يعد خطأ اقتصاديًا فادحًا". 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

البنك المركزي: لا تغيير في سعر الصرف

مستشار الكاظمي يحدد مستوى رصيد البنك المركزي