24-أبريل-2019

الموازنة الاتحادية للعام الحالي نصت في المادة ٦٠ على إلزام الحكومة بمنع استيراد هذه المنتجات (خبير قانوني)

ألترا عراق ـ فريق التحرير 

أكدت وزارة الصناعة، أن قرار مجلس الوزراء بإيقاف استيراد العصائر والمرطبات سيدخل حيز التنفيذ اعتبارًا من الأول من حزيران/يونيو المقبل.

 قرر مجلس الوزراء في جلسته الاعتيادية منع استيراد "المرطبات والعصائر" لدعم المنتوج المحلي

قال المتحدث باسم الوزارة عبد الواحد علوان الشمري في بيان تلقى "ألترا عراق" نسخة منه، إن "وزير الصناعة والمعادن صالح عبدالله الجبوري، يستحصل قرار حكومي بإيقاف استيراد العصائر والمرطبات والأيس كريم ابتداءً من الأول من حزيران القادم".

أضاف أن "القرار اتخذ من خلال تفعيل المادة (60) من قانون الموازنة العامة للعام الحالي والتي تنص على منع استيراد منتجات الصناعات الغذائية "المرطبات والعصائر" والتمور والفواكه والخضر والتي لها منتج محلي مماثل يغطي السوق المحلية".

أوضح الشمري أن "وزير الصناعة أكد خلال لقائه عدد من الصناعيين من أصحاب معامل صناعة المرطبات إثر تظاهرهم في التاسع من شهر نيسان/أبريل الجاري في ساحة التحرير ببغداد للمطالبة بحماية ودعم الصناعة الوطنية، دعمه ومساندته الجادة للقطاع الصناعي الحكومي والخاص على حد سواء وأوعد بإيصال مطالباتهم إلى مجلس الوزراء لاستحصال قرار حكومي بتفعيل المادة المذكورة وتوفير الحماية والدعم اللازم للصناعات الغذائية وبالأخص صناعة العصائر والمرطبات".

وكان مجلس الوزراء قرر في جلسته الاعتيادية في 23 نيسان/أبريل منع استيراد "المرطبات والعصائر" لدعم المنتوج المحلي.

في الأثناء، استغرب الخبير القانوني محمد الشريفي من قرار مجلس الوزراء بمنع استيراد المرطبات والعصائر، مبيناً أن هذا الأمر ورد في قانون الموازنة للعام الحالي.

قانوني: الموازنة الاتحادية للعام الحالي نصت في المادة 60 على إلزام الحكومة بمنع استيراد منتجات "المرطبات والعصائر" ومنعها لا يحتاج إلى قرار حكومي

وقال الشريفي في تصريحات صحفية تابعها "ألترا عراق"، إن "قرار مجلس الوزراء اليوم بمنع استيراد المواد الصناعية مثل العصائر والمرطبات مثير للاستغراب"، مبينًا أن "الموازنة الاتحادية للعام الحالي نصت في المادة ٦٠ منها على إلزام الحكومة بمنع استيراد هذه المنتجات، مشيرًا إلى أن "تنفيذ هذا النص ملزم لمجلس الوزراء ومنذ نفاد الموازنة بداية السنة المالية ولا يحتاج إلى قرار حكومي".

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

مشاريع الدواجن في الديوانية تغلق أبوابها لصالح "الدجاج الإيراني"

مزارعو الطماطم في البصرة.. الحكومة مسؤولة عن بطالتهم وتضرب المنتوج الوطني