21-مايو-2022
كهرباء

تراجع ساعات تجهيز الطاقة (فيسبوك)

ألترا عراق - فريق التحرير

حددت لجنة الطاقة النيابية، يوم السبت 21 أيار/مايو 2022، ثلاثة إجراءات لإنهاء ملف أزمة الطاقة في العراق.

وقال النائب الأول لرئيس اللجنة داخل راضي للوكالة الرسمية وتابعه "ألترا عراق"، إن "وزارة الكهرباء أنجزت استعداداتها للصيف الحالي وأكملت صيانة جميع محطات التوليد".

وأضاف أن "هناك اتفاقية مع إيران تتضمن تزويد العراق بشكل مستمر بالغاز، وقد زار وزير الكهرباء عادل كريم مؤخرًا إيران بشأن ذلك"، مبينًا أن "وزارة الكهرباء أبرمت أكثر من عقد مع الشركات المختصة لإنتاج الطاقة النظيفة".

ولفت راضي، إلى أن "ملف إنهاء أزمة الكهرباء في العراق يعتمد على استقرار الوضع السياسي وتشكيل الحكومة وتخصيص الأموال اللازمة ضمن موازنات الأعوام القادمة".

وكانت اللجنة قد أعلنت عزمها استضافة وزير الكهرباء في ظل تراجع ساعات تجهيز الطاقة.

وذكرت اللجنة في بيان، أنه "بعد متابعة مستمرة لأسباب تردي تجهيز الطاقة الكهربائية لعموم المحافظات وإجراء الاتصالات مع المسؤولين في وزارة الكهرباء، تبين أنّ هناك مشكلة في انخفاض كمية الغاز الإيراني المجهز للمنظومة الكهربائية، بسبب وجود صيانة من قبل الجانب الإيراني على خطوط نقل الغاز منذ يوم الأربعاء إلى منتصف يوم الجمعة، علمًا أنّ المنظومة الكهربائية استعادت وضعها الطبيعي حاليًا بعد إعادة ضخ الغاز الإيراني".

وأضاف البيان، أنّ اللجنة "تعتزم استضافة وزير الكهرباء خلال أول اجتماع لها للوقوف على استعدادات الوزارة للصيف القادم، إضافة إلى مطالبة مجلس الوزراء وعن طريق رئاسة المجلس بإيجاد طريقة مناسبة لدفع مستحقات استيراد الغاز الإيراني لضمان تدفق الغاز في الصيف المقبل".