31-مارس-2023
Getty

عاصفة ترابية سابقة (Getty)

إثر نشاط رياح سطحية وتفاوت في درجات الحرارة، تشكلت موجة ترابية كثيفة في محافظة الأنبار بلغ تأثيرها العاصمة بغداد ومحافظة صلاح الدين.

الموجة بدأت، وفق راصدين، بين مدينتي حديثة والقائم، غربي محافظة الأنبار، وتسببت بانعدام شبه كامل للرؤية.

أعلنت دائرة الصحة في الأنبار حالة الطوارئ القصوى تحسبًا لحالات اختناق متوقعة إثر شدة العاصفة

شدة العاصفة دعت دائرة الصحة في الأنبار، إلى إطلاق نداء تحذير، وإعلان حالة الطوارئ القصوى في مستشفياتها واستنفار كوادرها تحسبًا لحالات الاختناق المحتملة.

3

بيان لدائرة قال إنّ من الضروري "أخذ الحذر للأشخاص المصابين بالربو القصبي، وعدم الخروج من المنازل إلاّ للحالات الضرورية".

كما دعا إلى "الحذر والالتزام بالإرشادات الصادرة عن إعلام دائرة صحة تجنبًا للاختناق، لا سيما للذين يعانون من أمراض الحساسية والأمراض الصدرية".

ونصح البيان، من يعاني مشاكل تنفسية بـ "عدم مغادرة منازلهم، أو وضع الكمامة في حال اضطروا للخروج".

3
تأثير العاصفة في العاصمة بغداد

العاصفة بلغت بغداد، عصر الجمعة، وغطت معظم مناطق ومدن العاصمة، وكذلك محافظة صلاح الدين، فيما تشير خرائط الأقمار الاصطناعية إلى أنّ العاصفة ستضرب محافظة كركوك أيضًا.

وحذر متخصصون في مجال الرصد الجوي من تراجع مستوى الرؤية على الطرق الخارجية، فيما توقع بعضهم أن تتشكل عواصف أخرى في مناطق الفرات الأوسط والجنوب خلال ساعات الليل، وصباح يوم غد السبت.

تؤثر العاصفة في بغداد والأنبار وكركوك مع توقعات بأخرى تضرب مناطق الفرات الأوسط وجنوب البلاد

ورجحت الهيئة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي، في وقت سابق، حدوث موجة أمطار جديدة مع تصاعد للغبار اليوم الجمعة في عدد من مدن العراق.