14-أكتوبر-2019

رئيس الوزراء السابق حيدر العبادي (فيسبوك)

ألترا عراق ـ فريق التحرير

اتهم رئيس الوزراء السابق، حيدر العبادي، الحكومة الحالية بتهريب مسؤولين اثنين، كانا معتقلين لديها بسبب غياب آليات مكافحة الفساد، وفيما لفت إلى مسؤولين لا يتسلمون مناصب الآن، لديهم المئات من الحمايات الشخصية، قال إن بعضهم ليس له أي منصب منذ خمس سنوات.

العبادي: الفساد في العراق فساد مؤسسي، نتيجة امتلاك الأحزاب السياسية لجانًا اقتصادية، فضلًا عن فساد شخصيات نافذة في الدولة

وقال العبادي في حوار صحفي، تابعه "ألترا عراق"، "نحن بحاجة إلى نظام لمكافحة الفساد، وهذا يتطلب قضاءً نزيهًا، لأن بدون ذلك لا نجني فائدة".

اقرأ/ي أيضًا: 20 قصة فساد.. كيف ضاعت 500 مليار دولار في العراق؟

أضاف "كما نحتاج إلى عمل إجرائي (جنائي) مثل جريمة القتل، لمعرفة الفاعل الفاسد إن كان غامضًا، لكي لا يحصل خطأً في قرار الحكم، لأن في القرار الخاطئ ضربتين، ضربة تتمثل بالسماح للفاسد الحقيقي بالهرب، والضربة الثانية تتمثل باعتقال الأبرياء من الفساد".

أوضح أن "الفساد في العراق فساد مؤسسي، نتيجة امتلاك الأحزاب السياسية لجانًا اقتصادية، فضلًا عن فساد شخصيات نافذة في الدولة. وقد شكلنا في نهاية العام 2016 مجلسًا أعلى لمكافحة الفساد، وقد استمر عملي مع المجلس سنتين، وكذلك استمر رئيس الوزراء الحالي عادل عبد المهدي بالعمل به".

أشار رئيس الوزراء السابق إلى أن "هذا المجلس يمثل قضية استراتيجية في ملف مكافحة الفساد، وقد تمت الاستعانة بخبراء دوليين وتعاون دولي لكشف أموال الفاسدين وعقاراتهم خارج العراق، فضلًا عن المتابعة التكنولوجية عبر الشبكة المعلوماتية لكشف تواصلاتهم وتعاملاتهم مع أقرانهم، وهذه طريقة تقنية في ملاحقة الفاسدين".

ومضى بالقول: "لهذا تم اعتقال الكثير من المسؤولين من ضمنهم وزيران سابقان تم جلبهما للعراق، بينما الحكومة الحالية هربت اثنين من المسؤولين كانا معتقلين لديها، نتيجة غياب آليات مكافحة الفساد لديها".

العبادي: بعض المسؤولين لا يمتلكون مناصب منذ خمس سنين. أذكر أن مسؤولًا واحدًا يوجد لديه 700 عنصر أمني لحمايته

من جانب آخر، كشف رئيس الوزراء السابق، حيدر العبادي، عن مسؤولين لا يتسلمون مناصب الآن، لديهم المئات من الحمايات الشخصية، بعضهم ليس له أي منصب منذ خمس سنوات.

اقرأ/ي أيضًا: "الفساد" يكافح نفسه!

قال العبادي، إنه "ممكن أن أشير إلى أن أعداد الحمايات الخاصة للمسؤولين العراقيين، كان 11 ألف عنصر أمني، أنا لا أتحدث عن مسؤولين لديهم حماية بحكم القانون، لكني أتحدث عن مسؤولين لديهم حمايات خارج نطاق القانون".

أضاف أن "بعضهم لا يمتلكون مناصب منذ خمس سنين. أذكر أن مسؤولًا واحدًا يوجد لديه 700 عنصر أمني لحمايته، وآخر لديه ما بين الـ 500 إلى 600 عنصر أمني لحمايته أيضًا، وجلّ هذه الحمايات تجهز بالأسلحة والمدّرعات والطعام".

 

اقرأ/ي أيضًا: 

فضيحة فساد جديدة.. 160 "ثلاجة حكومية" بـ 6 مليارات!

"فساد" بـ 50 مليون في عقد قطارات (دي أم يو).. الشركة والجانب العراقي مقصران!