29-أكتوبر-2020

نفت وزارة الدفاع استخدام طائرات سمتية قديمة (Getty)

الترا عراق - فريق التحرير

نفت وزارة الدفاع، الخميس، استخدام مقاتلات سمتية قديمة أو اعتماد الإنارة الخارجية خلال المعارك، ردًا على معلومات أدلى بها "محلل أمني".

وذكرت الوزارة في بيان، 29 تشرين الأول/أكتوبر، أن "إحدى وسائل الإعلام تداولت حديثًا لأحد المحللين الأمنيين تطرق فيه إلى أمور فنية تخص الطائرات السمتية في قيادة طيران الجيش ولكن دون دراية ومعرفة منه بمزايا ومواصفات هذه الطائرات".

وأضاف البيان، "تبيّن قيادة طيران الجيش أن كلام الموما إليه كلام غير منطقي وغير علمي وعار عن الصحة، إذ أنّ طيران الجيش العراقي في الطيران الليلي لا يعتمد على مصابيح الإنارة الملاحة الخارجية مطلقًا بل يستخدم النواظير الليلية الجيل التاسع الأمريكي وليس كل الطيارين الأمريكيين يستخدموه كونه حديث جدًا".

وتابع البيان، أن "الإنارة لاتستخدم مطلقًا في ساحة الحركات أو ساحة المعركة لأنها ستكون مرئية وتتعرض للنيران المعادية ويتم استخدام الإنارة الخارجية في دائرة المطار فقط".

كما نفى البيان، نقلاً عن قيادة طيران الجيش، وجود طائرات قديمة مطلقًا، مؤكدًا أنّ "جميع طائرة قيادة طيران الجيش حديثة وتشهد لها معارك التحرير".

وشدد البيان، أنّ "وزارة الدفاع في الوقت الذي تبين فيه الحقائق كما هي، تحتفظ بحقها في الرد القانوني ضد كل من يحاول المساس بالمؤسسة العسكرية وصنوف جيشنا الباسل".

 

اقرأ/ي أيضًا:

الدفاع الجوي: منظومات صواريخ ستصل العراق قريبًا

رد ناري من الدفاع بعد تصريح سياسي اتهم يار الله بالتورط مع "الميليشيات"