01-فبراير-2023
اجتماع عراقي – سعودي يبحث تهيئة متطلبات زيادة أعداد المعتمرين عبر منفذ عرعر

العمرة عبر منفذ عرعر إلى السعودية (فيسبوك)

ألترا عراق - فريق التحرير

أعلنت هيئة المنافذ الحدودية، يوم الأربعاء 1 شباط/فبراير 2023، عقد اجتماع عراقي – سعودي لبحث تهيئة متطلبات زيادة أعداد المعتمرين عبر منفذ عرعر. 

وقال بيان للهيئة تلقى "ألترا عراق" نسخة منه، إن" رئيس هيئة المنافذ الحدودية اللواء عمر عدنان الوائلي شارك في الاجتماع المشترك الذي عقد بين الجانبين العراقي والسعودي في منفذ جديدة عرعر، من أجل تبادل المعلومات والتهيؤ لإنجاز المستلزمات الخاصة بدخول المعتمرين والحجاج لا سيما بعد الاتفاق الأخير بين الدولتين على زيادة أعداد المعتمرين إلى ما يقارب (4000 إلى 5000) معتمر باليوم الواحد". 

وأضاف البيان، أن" الاجتماع حضره من الجانب العراقي كل من رئيس هيئة الحج والعمرة ووكيل وزارة الداخلية لشؤون الأمن الاتحادي و قائد قوات حرس الحدود و قائد عمليات كربلاء ومحافظي كربلاء والأنبار ومدير عام الجوازات والسفر والحدود ومديرين عامين من وزارة النقل ومدير منفذ عرعر الحدودي ومدير مركز الجمرك وممثلي الأجهزة الأمنية". 

وتابع: " تم عقد اجتماع أولي داخل المنفذ العراقي بين الأجهزة الحكومية العاملة بالمنفذ وبحضور الوفد المذكور أعلاه من أجل التكامل ومعالجة الثغرات كافة وإيجاد الحلول المناسبة"، مضيفًا: "تم الانتقال إلى الجانب السعودي وعقد اجتماع مشترك مع وفد المملكة العربية السعودية برئاسة وزير الحج والعمرة السعودي ورئيس هيئة الحج والعمرة العراقي  سامي المسعودي". 

وختم بالقول: "تم الاتفاق على جمع المعلومات عن الأعداد المطلوب تفويجها من المعتمرين العراقيين وإمكانية استيعاب منفذ جديدة عرعر هذه الأعداد وكذلك زيادة عملية التبادل التجاري بين البلدين".