العراق يتأثر بمنخفض جوي سطحي قادم من أفريقيا

العراق يتأثر بمنخفض جوي سطحي قادم من أفريقيا

من المتوقع أن يتعمق تأثير المنخفض الجوي السطحي (Getty)

ألترا عراق ـ فريق التحرير

تتأثر أغلب مناطق العراق، بمنخفض جوي سطحي قادم من البحر المتوسط، بالتزامن مع تأثير مرتفع علوي في طبقات الجو العليا قادم من البحر الأحمر.

متنبئ جوي: الأجواء تكون غائمة أحيانًا، مع فرصة هطول زخات مطر رعدية خفيفة تشمل مناطق متفرقة من جنوب البلاد

وذكر المتنبئ الجوي، علي الموسوي في تدوينة له، اليوم الأربعاء، الأول من نيسان/أبريل، واطلع عليها "ألترا عراق"، أنه "من المتوقع أن يتعمق تأثير المنخفض الجوي السطحي الخماسيني القادم من البحر المتوسط ذو الأصول الأفريقية، تزامنًا مع تأثير مرتفع علوي في طبقات الجو العليا قادم من البحر الأحمر، ذو أصول أفريقية أيضًا، ليكون طقس اليوم في كافة مناطق البلاد أجواء صافية إلى غائمة جزئيًا".

اقرأ/ي أيضًا: الأمطار تعيش فرصها الأخيرة في هذه المناطق.. ورحلة "الدفء" تستعد للانطلاق

أضاف أن "الأجواء تكون غائمة أحيانًا، مع فرصة هطول زخات مطر رعدية خفيفة تشمل مناطق متفرقة من جنوب البلاد إضافة إلى أجزاء متفرقة وعشوائية من مدينة الموصل وأربيل وكركوك"، مبينًا أن "غزارة الأمطار من المحتمل أن تكون في السليمانية ودهوك ومرتفعات الشمال".

وأشار إلى أن "بعض مناطق الفرات الأوسط ستشهد سحب ركامية رعدية، لكن تبقى الفرصة ضعيفة جدًا والتقلبات الربيعية السريعة واردة أيضًا"، متوقعًا حصول "ارتفاع كبير وملموس على درجات الحرارة خلال اليوم والأيام المقبلة بسبب تأثر البلاد بكتلة هوائية دافئة قادمة من الجزيرة العربية مع تأثير المرتفع العلوي مسببًا ارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة لتكون الأجواء اليوم حارة وشبه صيفية في وسط وجنوب وغرب البلاد، وأجواء معتدلة شمال البلاد".

وتوقع أن "تسجل درجة الحرارة العظمى في العاصمة بغداد 33 درجة مئوية، والموصل وكركوك 22درجة مئوية، والأنبار 31درجة مئوية، والبصرة 31درجة مئوية، والمثنى 36درجة مئوية، والديوانية والنجف وبابل وذي قار 35درجة مئوية، و29 درجة مئوية في ميسان وواسط، و28 درجة مئوية في كل من ديالى وصلاح الدين وتكريت".

ونوه إلى أن "أغلب مناطق البلاد تشهد، اليوم، هبوب رياح جنوبية شرقية دافئة وشديدة السرعة مثيرة للغبار في أغلب مناطق البلاد، وخاصة في الأقسام الشرقية والوسطى بهبات رياح تتجاوز 70 كم في الساعة"، لافتًا إلى أن "هبات الرياح تتجاوز 90كم في الساعة في واسط وديالى وشرق العاصمة بغداد، ولا يستبعد أن تشكل موجات غبار متوسطة الكثافة في أجزاء من الأقسام الجنوبية والشرقية".

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

منخفض متمركز يضرب العراق بتيارات متذبذبة.. أمطار وسيول تغمر أحياء بعض المدن

زخات "طينية" قادمة.. الأمطار تستعد لجولة من مرحلتين