العراق يتذيل مؤشر

العراق يتذيل مؤشر "الدولة الجيدة" لعام 2019!

العراق أسوأ "الدول الجيدة" على مستوى العالم (Getty)

الترا عراق – فريق التحرير

في مؤشر سلبي جديد، احتل العراق المركز الأخير عالميًا على مستوى "الدولة الجيدة" لعام 2019، الذي يرصد مساهمة البلدان في تحقيق المصلحة الفضلى للمجتمع الإنساني.

حل العراق في ذيل قائمة "الدولة الجيدة" على مستوى العالم والذي يرصد مساهمة البلدان في تحقيق المصلحة الفضلى للمجتمع الإنساني

نشرت هذه البيانات على موقع "goodcountry.org" في آخر تحديث له، حيث يعتمد مؤشر "good country index" على مجموعة من البيانات التي توفرها الأمم المتحدة ومنظمة الصليب الأحمر الدولي، وغيرهما من المنظمات.

اقرأ/ي أيضًا: تصنيف عالمي جديد: بغداد أسوأ مدينة للعيش في العالم للعام العاشر!

يقيس المؤشر أداء 153 بلدًا في التأثير عالميًا بالنسبة للحجم، ويتضمن 35 معيارًا تنقسم إلى 7 فئات هي: "العلوم والتكنولوجيا، الثقافة، السلم والأمن الدوليان، النظام العالمي، التغير المناخي والتلوث، الرخاء والمساواة، والصحة والرفاهية".

وحلت فنلندا في صدارة الدول عالميًا وفقًا للمؤشر تلتها هولندا ثم إيرلندا والسويد وألمانيا والدنمارك، فيما جاءت روسيا في المرتبة 41، وحلت الولايات المتحدة في الترتيب 40 عالميًا. وعلى المستوى العربي حلت تونس الأولى مغاربيا والثانية عربيًا، فيما احتلت المركز الـ 62 عالميا، يليها المغرب في المركز 77 عالميًا.

كانت مؤسسة "ميرسر" العالمية للاستشارات صنفت، مؤخرًا العاصمة بغداد، في المركز الأخير كأسوأ مدينة للعيش في العالم، بينما تصدرت العاصمة النمساوية فيينا أفضل المدن الصالحة للعيش.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

شوارع العراق.. فوضى برعاية السُلطة

أن تكون في بغداد