21-سبتمبر-2022
الطقس في العراق

العراق يبدأ بمغادرة الأجواء الصيفية (Getty)

ألترا عراق - فريق التحرير

أعلنت هيئة الأنواء الجوية، يوم الأربعاء 21 أيلول/سبتمبر 2022، دخول العراق بموسم الاعتدال الخريفي.

وأشار مدير إعلام الهيئة عامر الجابري في تصريح، إلى "انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة منذ 3 أيام، حيث يبدأ الانخفاض اأثر من اليوم الأربعاء، بعدما كان هناك ارتفاع في الحرارة"، مبينًا أن "الانخفاض الحالي تدريجي وسيكون على معدل 3 درجات تتأثر به المنطقة الوسطى حيث سيكون طقسها غائمًا إلى غائم جزئي والرياح جنوبية شرقية معتدلة السرعة من 20 كم وتنشط في بعض الأحيان لتصل إلى من 30 الى 40 كم/س، مما يسبب تصاعدًا للغبار".

وبيّن أن "طقس المنطقة الشمالية غائم جزئي ونتوقع أن يتحول إلى غائم ممطر في بعض الأحيان ووحدوث عواصف رعدية مع انخفاض في درجات الحرارة أكثر عن يوم أمس، فيما ستكون الرياح جنوبية شرقية معتدلة السرعة من 20 إلى 30 كم/س وهذا يسبب تصاعدًا للغبار".

وأوضح أن "طقس المنطقة الجنوبية سيكون غائمًا جزئيًا ودرجات الحرارة تنخفض قليلًا يوم أمس، والرياح جنوبية شرقية خفيفة معتدلة السرعة تنشط من 30 الى 40 كم/س وتسبب تصاعدًا للغبار وليس عواصف ترابية"، مشيرًا إلى أن "درجات الحرارة ستكون في بغداد 43 والسليمانية 36 ودهوك 37 وأربيل 38 وكركوك 40 ونينوى 41 وكربلاء المقدسة 42".

وذكر أن "الشهر الحالي سيشهد تقلبات في درجات الحرارة من انخفاض إلى ارتفاع ودور المنظومات الضغطية في ذلك، حيث تزداد بنهاية الشهر أكثر"، لافتًا إلى أن "العراق الآن في الاعتدال الخريفي لكن مازال يتأثر بالمنخفض الموسمي الحراري، ليكون هناك ارتفاع وانخفاض في درجات الحرارة".

وأوضح الجابري، أن "العراق شهد في السنتين الماضيتين شحة حادة في الامطار، ما أثر على البيئة والمناخ في البلاد"، مضيفًا: "أننا ننتظر الدراسة المطرية التي تبدأ في نهاية الشهر أيلول الحالي".