14-يوليو-2020

رفع العراق سعر خام البصرة إلى قارة آسيا لتعاقدات آب

الترا عراق - فريق التحرير

أعلن العراق، الثلاثاء، رفع سعر البيع الرسمي لخام البصرة إلى آسيا في آب/اغسطس، في ظل تراجع أسعار النفط.

رفع العراق سعر خام البصرة في آب/أغسطس إلى آسيا بالتزامن مع انخفاض أسعار النفط في السوق العالمية

وقالت شركة تسويق النفط العراقية (سومو)، 14 تموز/يوليو، إن العراق رفع سعر البيع الرسمي لخام البصرة الخفيف في آب/أغسطس إلى آسيا بواقع 0.85 دولار ليصبح 2.10 دولار للبرميل فوق متوسط ​​أسعار عمان/دبي المعروضة مقارنة مع الشهر السابق.

اقرأ/ي أيضًا: "نعرف زبائنكم".. السعودية تهدد العراق بـ"حرب لا هوادة فيها"

 

وتحدد سعر البيع الرسمي لخام البصرة الخفيف في آب/أغسطس لأسواق أمريكا الشمالية والجنوبية عند 0.95 دولار للبرميل فوق مؤشر أرجوس للخامات عالية الكبريت بارتفاع عن الشهر السابق، في حين استمر سعر خام كركوك للولايات المتحدة عند 1.60 دولار للبرميل فوق أرجوس.

وبالنسبة لأوروبا، انخفض سعر البيع الرسمي لخام البصرة الخفيف في آب/أغسطس 0.50 دولار إلى 1.60 دولار للبرميل فوق سعر برنت المؤرخ، بينما نزل سعر البيع الرسمي لخام كركوك إلى زائد 2.15 دولار.

في سياق ذي صلة، نقلت "رويترز" عن مصدر في أوبك+ قوله، إن أوبك وحلفاءها بقيادة روسيا حققوا امتثالاً بنسبة 107 بالمئة بتخفيضات إنتاجهم النفطي المتفق عليها في حزيران/يونيو.

ومن المقرر أن تجتمع لجنة وزارية لأوبك+، الأربعاء 15 تموز/يوليو، لاتخاذ قرار بشأن ما إذا كان سيجري مد أجل التخفيضات غير المسبوقة والبالغة 9.7 مليون برميل يوميًا أو تقليصها إلى 7.7 مليون برميل يوميًا.

وتراجعت أسعار النفط، الثلاثاء نتيجة مخاوف من أن قيودًا جديدة على الأنشطة لوقف تنامي الإصابات بفيروس كورونا في الولايات المتحدة قد تهدد تعافي الطلب على النفط وسط توقعات باحتمال تقليص أوبك+ تخفيضات الإنتاج بداية من آب/أغسطس في اجتماع مقبل.

وانخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 51 سنتًا أو 1.27 بالمئة إلى 39.59 دولار للبرميل، بينما تراجعت العقود الآجلة لخام برنت 43 سنتًا ما يعادل 1.01 بالمئة إلى 42.29 دولار.

وفقد الخامان القياسيان أكثر من اثنين بالمئة في التعاملات المبكرة في آسيا ولكن قلصا الخسائر فيما بعد.

وتتابع السوق التحرك التالي لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفائها، فيما يعرف باسم أوبك+، فبموجب الاتفاق الحالي، من المقرر أن تقلص أوبك+ تخفيضات الإنتاج القياسية وتبلغ 9.7 مليون برميل إلى 7.7 مليون برميل اعتبارًا من آب/أغسطس حتى كانون الأول/ديسمبر.

وقالت "أوبك" في تقريرها الشهري، في وقت سابق، إن "الطلب العالمي على النفط سيرتفع إلى مستوى قياسي يبلغ سبعة ملايين برميل يوميًا في 2021 مع تعافي الاقتصاد العالمي من جائحة كورونا، لكنه سيظل أقل من مستويات 2019".

توقعت أوبك ارتفاع الطلب العالمي على النفط في 2021 إلى مستوى قياسي 

وبنت المنظمة توقعاتها على فرضية احتواء كوفيد-19 خاصة في الاقتصادات الكبيرة مما يسمح بتعافي الاستهلاك الخاص للأسر والاستثمار بدعم من إجراءات تحفيز ضخمة اتخذت لمكافحة الجائحة".

وبينت، أن التوقعات تفترض عدم تحقق المزيد من المخاطر في الاتجاه النزولي في 2021، مثل التوتر التجاري بين الصين والولايات المتحدة وارتفاع مستويات الدين أو حدوث موجة ثانية من حالات العدوى بكورونا.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

بعد مساهمة العراق.. نفط أوبك يرتفع إلى أعلى سعر منذ أشهر

أول تحرك من العراق على وقع انهيار أسعار النفط