العراق يرفع معدلات صادراته النفطية من الجنوب.. وعلاوات أعلى لتحميل آب

العراق يرفع معدلات صادراته النفطية من الجنوب.. وعلاوات أعلى لتحميل آب

باعت "سومو" شحنات نفطية بعلاوات أعلى من المتوقع أن تتجه إلى أوروبا (Getty)

الترا عراق - فريق التحرير

كشف مسؤولان نفطيان، اليوم الإثنين، عن ارتفاع معدل صادرات العراق من النفط عبر موانئ الجنوب، منذ مطلع شهر تموز/يوليو الجاري، فيما أشارت مصادر تجارية إلى أن شركة تسويق النفط (سومو) باعت شحنتين من خام البصرة بعلاوات أعلى.

رفع العراق معدل صادرته من النفط الخام عبر موانئ الجنوب منذ مطلع تموز/يوليو بعد انخفاض بسبب إصلاحات أبطأت شحنات نفطية

وقال المسؤولان، وفق "رويترز"، إن "صادرات النفط من موانئ جنوب العراق بلغت 3.42 مليون برميل يوميًا منذ بداية تموز/يوليو، بعد أن كانت الصادرات من مرافئ البصرة انخفضت إلى 3.39 مليون برميل يوميًا في حزيران/يونيو من 3.441 مليون برميل يوميًا في الشهر السابق (أيار/مايو).

كما بين المسؤولان، أن إصلاحات في جزء من خط أنابيب بحري في الخليج ينقل النفط الخام إلى موانئ البصرة، أبطأت الشحنات لثلاثة أيام في منتصف يونيو حزيران.

من جانبها قالت ثلاثة مصادر تجارية، إن شركة تسويق النفط العراقية (سومو) باعت شحنتين من خام البصرة تحميل آب/أغسطس بعلاوات أعلى عن طريق عطاءات.

وأوضحوا، أن شل اشترت مليوني برميل من خام البصرة الخفيف بعلاوة أعلى بقليل فحسب من دولار واحد للبرميل فوق سعر البيع الرسمي للخام، في حين اشترت بترو دايموند مليون برميل من خام البصرة الثقيل بعلاوة تقترب من دولارين للبرميل فوق سعر بيعه الرسمي، مبينين أن "الشحنات بيعت دون وجهة محددة لكن من المرجح أن تذهب إلى أوروبا حيث أسعار البيع الرسمية أقل نسبيًا".

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل يؤثر التوتر الإيراني – الأمريكي على نفط العراق.. ماذا عن الغاز؟