العراق يزوّد الأردن بـ10 آلاف برميل نفط.. ما المقابل؟

العراق يزوّد الأردن بـ10 آلاف برميل نفط.. ما المقابل؟

ملك الأردن مع رئيس جمهورية العراق أثناء زيارته الأخيرة (المكتب الإعلامي لرئيس الجمهورية)

الترا عراق ـ فريق التحرير

وافقت الأمانة العامة لمجلس الوزراء العراقي، على تزويد المملكة الأردنية الهاشمية بـ10 آلاف برميل من نفط خام كركوك، مقابل تسهيلات الجانب الأردني بتخفيض الرسوم والفوائد على السلع العراقية.

موافقة الحكومة العراقية على تزويد الأردن بـ10 آلاف برميل نفط جاءت مقابل تخفيض الرسوم على البضائع العراقية في ميناء العقبة

قالت الأمانة العامة لمجلس الوزراء في وثيقة صادرة بتاريخ 30 كانون الثاني/ يناير، تحصل "الترا عراق" على نسخة منها، إن " مجلس الوزراء وافق على تزويد الجانب الأردني بعشرة آلاف برميل من نفط خام كركوك، مبينة أن ذلك من "محطة الصينية _ بيجي صلاح الدين".


وثيقة موافقة العراق على تزويد الأردن بـ10 آلاف برميل نفط (مصدر خاص)

المعادلة السعرية التي أشارت لها الوثيقة، ستكون "مرتبطة بسعر خام برنت مطروحًا منه تكاليف النقل واختلاف المواصفات".

اقرأ/ي أيضًا: تهريب نفط العراق.. أهلًا في "مزرعة" الحشد الشعبي!

فيما لفتت الوثيقة إلى أن تزويد الأردن بالنفط، سيكون مقابل "اهتمام الجانب الأردني من خلال تخفيض الرسوم والفوائد على السلع العراقية الواردة عبر ميناء العقبة".

وفي منتصف كانون الثاني/ يناير 2019،كان الملك عبد الله الثاني قد زار بغداد لأول مرة بعد عشر سنوات من زيارته السابقة، التقى فيها رئيس جمهورية العراق، برهم صالح، فيما تعتبر الأردن من الدول الرئيسية المستوردة للنفط الخام العراقي.

بعد 6 سنوات من الاتفاق.. العراق يعتزم تنفيذ مشروع مد خط أنابيب نفطية بين محافظة البصرة وميناء العقبة الأردني 

وفي ذات النطاق كان العراق قد وقع مع الأردن اتفاقية في عام 2013 على مد خط أنابيب نفطية بطول 1700 كيلومتر يربط محافظة البصرة بميناء العقبة الأردني، وتجري الآن الاستعدادت لتنفيذ المشروع، فيما يبدو أفقًا رحبًا للانفتاح الاقتصادي بين بغداد وعمان. 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

العراق: عشائر سنية تمسك الحدود مع الأردن والسعودية

العراق.. حرب النفط والمخدرات في البصرة