26-يونيو-2022
الطاقة الشمسية

في 4 محافظات (فيسبوك)

ألترا عراق ـ فريق التحرير

أعلنت وزارة الكهرباء، المباشرة بأعمال إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية بواقع 1000 ميغاواط في 4 محافظات. 

وقال المتحدث باسم وزارة الكهرباء أحمد موسى للوكالة الرسمية، وتابعه "ألترا عراق"، إنّ "حجم الإنتاج بالعقد الموقع مع شركة مصدر الإمارتية لإنتاج الكهرباء عن طريق الطاقة الشمسية هو (1000 ميغاواط"، مبينًا أنّ "الوزارة وقعت مع الشركة سابقًا، وقبل يومين وقعنا على العقد الاستشاري القانوني وهو يمثل نقطة انطلاق للشروع بالعمل فعليًا"، مؤكدًا أنّ "المحطات ستكون بطاقة ( 1000 ميغاواط ) كمرحلة أولى". 

وبيّن موسى أنّ "الوزارة ناقشت مع الشركة المواصفات الفنية التي ستعتمد، وتحقيق الجدوى الاقتصادية، وسقف إنجاز العمل والذي سيكون ضمن خطة الوزارة متوسطة المدى وهي من سنتين إلى ثلاث سنوات".

وأشار إلى أنّ "الوزارة حرصت أيضًا على تنويع الإنتاج لعدة محافظات منها (نينوى والأنبار وذي قار وميسان)"، مضيفًا أنّ "الوزارة تمكنت بعد المفاوضات من تخفيض سعر التعرفة، وتم تخصيص قطع أراضٍ بالتنسيق مع الحكومات المحلية في المحافظات، وبالتالي سيتم فعليًا الشروع للانطلاق بالعمل مع هذه الشركة لإنشاء المحطات". 

وأوضح أنّ "الوزارة وقعت في وقت سابق جولة التراخيص الأولى بواقع (7500 ميغاواط) مع شركة توتال الفرنسية وشركة باور تايم الصينية ووقعنا أيضًا مع تحالف سكاتك النرويجية".