05-مايو-2022
نفط

الترا عراق - فريق التحرير

قرر الاجتماع الوزاري للدول المصدرة للنفط "أوبك" والدول المنتجة من خارجها، الإبقاء على استراتيجيتها السابقة بخصوص تقيد الانتاج دون تغيّر.

وقال وكيل وزارة النفط العراقية حامد يونس الذي ترأس وفد الجانب العراقي في اجتماعات منظمة أوبك، واجتماع اوبك بلاس، واللجنة الوزارية لمراقبة الإنتاج عبر الفيديو، إنّ "الاجتماعات خلصت إلى الإبقاء على مستويات الإنتاج المقررة سابقًا دون تغيّر، والمضي في خطة أوبك بلاس نحو الزيادات التدريجية، وحسب الجدول الزمني للاستراتيجية التي تم إقرارها العام الماضي، والتي تهدف إلى تحقيق التوازن بين العرض والطلب، وحسب مقتضيات وحاجات سوق النفط العالمية، التي تواجه تحديات عديدة تؤثر على استقرارها".

من جانبه أكّد المتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد، وفق بيان للوزارة، أنّ "أوبك بلاس والجهات البحثية والتخصصية في المنظمة ستقوم، كما هي في كل مرة، بمراقبة تطورات السوق النفطية العالمية خلال المرحلة المقبلة، وذلك من خلال إعداد التقارير الفنية والتوصيات للاجتماعات الوزارية، حيث يتم التعاطي الواقعي مع السوق، وفق المتغيرات من قبل المنتجين، وبما يؤدي إلى مزيد من الاستقرار والتوازن المطلوب".

وأوضح جهاد، أنّ "استراتيجية أوبك بلاس تتضمن زيادة الإنتاج بمعدل (432 ألف برميل) يوميًا خلال حزيران/يونيو المقبل 2022"، مبينًا أنّ "هذه الزيادة تقسم على الدول المنتجة وحسب معدلات الإنتاج المعتمدة سابقًا".