15-يناير-2023
كورونا في العراق

(Getty)

الترا عراق - فريق التحرير

نفت وزارة الصحة، تسجيل إصابات بالمتحور الجديد لفيروس "كورونا" في العراق، فيما أعلنت فرض إجراءات مشددة على الوافدين من الصين.

وقال مدير دائرة الصحة العامة رياض الحلفي في تصريح، إنّ "وزارة الصحة العراقية فرضت على القادمين من الصين تقديم فحص PCR لا يزيد تاريخه عن 72 ساعة، وأن تكون نتيجة الفحص سالبة"، مبينًا أنّ "هذا الإجراء يأتي أسوة بما طبقته بقية الدول".

وأضاف الحلفي، أنّ "العراق خال من أية إصابة بمتحور كورونا المنتشر حاليًا في الصين والولايات المتحدة، وهو بطبيعة الحال متحور فرعي من أوميكرون وأعراضه خفيفة، وعدد الإصابات الحالية في البلاد بحدود السيطرة، وبالمقابل نراقب الوضع".

وتابع بالقول، "في حال حدوث أي طارئ أو تطورات على صلة بجائحة كورونا فهناك إجراءات من الممكن القيام بها، ولكن لا توجد أي علامات تدفع الوزارة حاليًا لاتخاذ إجراءات"، مشيرًا إلى أنّ "الوضع الصحي في العراق ليس كما كان خلال بداية الجائحة، والإجراءات طبيعية ولا تشبه ما طبق حينها، والإصابات المسجلة في العراق لا تعود إلى متحور أو فيروس جديد لكي تدفع وزارة الصحة لاتخاذ إجراءات صارمة".

ويشير خبراء في الصحة العالمية، إلى أنّ موجة من متحور كورونا الجديد يعرف بـ "XBB.1.5"، تنتشر حاليًا في الصين والولايات المتحدة، ويتوقع أن ينتشر على نطاق واسع في أوروبا أيضًا في الأسابيع المقبلة.