العراق يفرض اللقاح.. ضوابط صارمة على الموظفين والطلاب وإجراءات السفر

العراق يفرض اللقاح.. ضوابط صارمة على الموظفين والطلاب وإجراءات السفر

شملت الإجراءات الجديدة التجمعات والمؤتمرات الانتخابية

الترا عراق - فريق التحرير

صوت مجلس الوزراء، الثلاثاء، على توصيات جديدة لمواجهة أزمة الجائحة تضمنت ضوابط لدوام الموظفين والطلاب والأساتذة والمسافرين.

وشهدت جلسة مجلس الوزراء، 8 حزيران/يونيو، استعراض تقرير وزارة الصحة بشأن جائحة كورونا ومستجدات عمل لجنة تعزيز الاجراءات الحكومية في مجالات الوقاية والسيطرة الصحية التوعوية للحد من انتشار فايروس كورونا، وجهود وزارة الصحة في توفير اللقاحات وحث المواطنين على أخذها، وفق بيان حكومي.

وقدمت وزارة الصحة خلال الجلسة عددًا من التوصيات، أكدت فيها توفر كميات كبيرة من لقاحات كوفيد-19 خلال شهر تموز المقبل والأشهر التي تليه، وحسب جدولة الشحن المتفق عليها مع شركتي فايزر وسينوفارم ومرفق كوفاكس.

وأكدت الوزارة، وفق البيان، على ضرورة تطبيق إجراءات شديدة من قبل الحكومة إلى جانب الإجراءات الواجب اتخاذها من قبل الدوائر الصحية في المحافظات، لغرض رفع نسبة التغطية باللقاحات من أجل تحقيق المناعة المجتمعية والبدء بتخفيف الإجراءات تدريجيًا أسوة بدول العالم وعودة الحياة بشكلها الطبيعي في المرافق كافة.

وذكر البيان، أنّ مجلس الوزراء وافق على التوصيات الآتية:

  •  الاستمرار بتطبيق قرار تلقيح جميع الأشخاص العاملين في المحلات والمطاعم والمولات والمعامل وبقية الأماكن الخاضعة للرقابة الصحية، واعتباره شرطًا أساسيًا من شروط تجديد ومنح الإجازات الصحية، مع محاسبة المخالفين بفرض الغرامات والغلق بعد تاريخ 1/9/2021، في حال عدم تحقيق تلك المتطلبات.
  • عدم السماح بدوام الفئات التالية واعتبارهم غائبين عن الدوام، مالم يتم جلبهم كارت التلقيح أو فحص (PCR) سالب أسبوعيًا لغير المشمولين باللقاح أو المصابين خلال فترة الشهور الثلاثة السابقة (معززة بالتقارير الطبية من اللجان المختصة) وابتداءً من تاريخ 1/9/2021:
  • موظفو الوزارات والدوائر غير المرتبطة بوزارة وكذلك مؤسسات ودوائر القطاع الخاص.
  • الطلاب والعاملون والهيئات التدريسية في المعاهد والكليات والجامعات الحكومية والأهلية كافة.
  •  الطلاب (الذين أعمارهم أكبر من 18 سنة)، والعاملون والهيئات التدريسية في المدارس الحكومية والأهلية كافة.
  • إلزام دوائر الدولة الحكومية كافة بعدم استقبال أي مراجع مالم يتم تحقيق ماورد في الفقرة (2) أعلاه.

كما تضمنت التوصيات:

  • عدم السماح بإجراء انتخابات النقابات وإقامة المؤتمرات كافة، بدون الإعلان المسبق عن عدم السماح لغير الملقحين، أو الذين لديهم فحص ( PCR) سالب تم إجراؤه خلال (72) ساعة قبل الموعد لغير المشمولين باللقاح أو المصابين خلال فترة الشهور الثلاثة السابقة (معززة بالتقارير الطبية من اللجان المختصة) بحضور الانتخابات والمؤتمرات وابتداءً من تاريخ 1/9/2021.
  • إلزام جميع العراقيين المسافرين إلى خارج العراق إبراز الشهادة الدولية للتلقيح بلقاح كوفيد -19، وابتداءً من تاريخ 1/10/2021، إضافة الى متطلبات الدول المراد السفر اليها، ويستثنى من ذلك من لديه حالات خاصة تمنع تلقيحه أو المصابين خلال فترة الشهور الثلاثة السابقة (معززة بالتقارير الطبية من اللجان المختصة)، وإلزامه بجلب فحص PCR سالب يثبت عدم إصابته بمرض كوفيد-19 عند سفره.
  • اشتراط تلقي جرعة أولى كحد أدنى من لقاح كوفيد- 19 كشرط للحصول على استثناء من حظر التجوال الجزئي أو الشامل (عند اقتضاء الحاجة لفرضه).
  • التأكيد على هيئة الإعلام والاتصالات بإلزام القنوات الإعلامية كافة بضرورة بث البرامج التوعوية الخاصة بفوائد التلقيح ضد مرض كوفيد-19، وحث المواطنين على الحجز المسبق عبر المنصة الإلكترونية للتلقيح بلقاحات كوفيد-19 المتوفرة في المستشفيات والمراكز الصحية في عموم المحافظات، والتأكيد على عدم استضافة غير ذوي الاختصاص فيما يخص لقاحات كوفيد -19، وعدم الترويج للشائعات ومحاسبة المخالفين وغلق القناة.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

مؤشرات مقلقة عن لقاح "لا يعمل".. هل سيحتاج أكثر من مليون عراقي لإعادة تطعيم؟

نصف مليون عراقي تلقوا اللقاح.. ما هي النسبة التي تريد الصحة الوصول إليها؟