06-يوليو-2022
باركيندو

من إحدى زيارات باركيندو للعراق (فيسبوك)

ألترا عراق ـ فريق التحرير

نعى وزير النفط إحسان عبد الجبار، الأمين العام لمنظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك"، محمد سنوسي باركيندو.

وقالت وزارة النفط في بيان تلقى "ألترا عراق"، نسخة منه، إنّ "وزير النفط نعى الأمين العام السابق لمنظمة الدول المصدرة للنفط أوبك محمد سنوسي باركيندو، الذي وافاه الأجل فجر اليوم".

وجاء في تعزية الوزير "أتقدم بخالص العزاء والمواساة إلى وزراء دول منظمة أوبك وإلى عائلة وذوي الراحل وإلى الشعب النيجيري".

وأضاف عبد الجبار "لقد كان الراحل باريكندو صديقًا للعراق ومحبًا لشعبه، حريصًا على تعزيز دور أوبك في استقرار الأسواق العالمية، وفي مواجهة التحديات التي عصفت بقطاع النفط والاقتصاد العالمي".

باركيندو

وتولى باركيندو منصب الأمين العام لمنظمة أوبك منذ عام 2016، وقبل ذلك كان محافظ نيجيريا في المنظمة خلال الفترة بين 2009 و2010.

وكانت آخر زيارة لباركيندو للعراق في 17 حزيران/يونيو الماضي، بمناسبة احتفالية بالذكرى الـ 60 لتأسيس منظمة أوبك في بغداد، وأيضًا للمشاركة بإطلاق كتاب (تاريخ أوبك). 

واختارت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) في كانون الثاني/يناير الماضي، الكويتي هيثم الغيص ليصبح أمين عام المنظمة، خلفًا للنيجيري محمد باركيندو، على أن يتولى مهام من منصبه في مطلع شهر آب/ أغسطس المقبل. 

وصباح اليوم، أعلن  الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الوطنية النيجيرية، ميلي كياري، وفاة باركيندو، قائلًا: "فقدنا المحترم محمد سنوسي باركيندو في نحو الساعة 11 مساء أمس الثلاثاء".