العراق يوقع العقد الثالث لإنشاء محطة كهروشمسية في محافظتين

العراق يوقع العقد الثالث لإنشاء محطة كهروشمسية في محافظتين

بطاقة 525 ميكاواط (فيسبوك)

ألترا عراق ـ فريق التحرير 

أعلن وزير النفط إحسان عبد الجبار، توقيع عقد مع شركة "اسكاتك" النرويجية لإنشاء محطة كهروشمسية بطاقة 525 ميكا واط في محافظتي كربلاء وبابل.  

سيتم تنفيذ المشروع بإنشاء محطتين للطاقة الشمسية بطاقة 525 ميكا واط في محافظتي كربلاء وبابل

وقال عبد الجبار، في بيان تلقى "ألترا عراق" نسخة منه، إن "التوقيع يأتي استكمالاً لإجراءات الحكومة العراقية في توقيع عقود مع شركات عالمية لإنشاء محطات كهربائية تعمل بالطاقة الشمسية وصولًا إلى إنتاج 7500 ميكا واط من الطاقة النظيفة قبل عام 2023".  

اقرأ/ي أيضًا: إيقاف الغاز الإيراني لـ6 أشهر "يغامر" بـ26% من إنتاج العراق الكهربائي

وأشار وزير النفط إلى أن "الاتفاق مع شركة اسكاتك وحلفائها تمثل العقد الثالث لإنشاء محطات كهروشمسية وأن ما تم تحقيقه خلال هذا العام من توقيع عقود مع شركات توتال الفرنسية ومصدر الإماراتية واسكاتك النرويجية وحلفائها يمثل نسبة (40) بالمائة ضمن برنامج مكثف لتنفيذ مشاريع الطاقة المتجددة".  

وقالت رئيس هيئة الاستثمار سها داود النجار إن "المشروع الذي تم توقيع عقده مع ائتلاف شركات اسكاتك النرويجية واوراسكوم المصرية والبلال العراقية يمثل خطوة مهمة ضمن برنامج بناء وإنشاء المحطات الكهربائية للتوليد بالطاقة النظيفة".  

وبحسب البيان، "سيتم تنفيذ المشروع بإنشاء محطتين للطاقة الشمسية بطاقة 525 ميكا واط في محافظتي كربلاء وبابل ويأتي هذا التوقيع ضمن برنامج وقرار المجلس الوزاري للطاقة لإنشاء محطات كهروشمسية بطاقة 7500 ميكا واط عام 2023 وتعمل الهيئة على استقطاب الشركات العالمية الرصينة لإكمال البرنامج الخاص بمشاريع الطاقة المتجددة".  

من جهته قال السفير النرويجي ايريك بارجر إن "التوقيع مع العراق لتنفيذ شركة نرويجية وشركاءها مشروع للطاقة يعزز العلاقات الثنائية مع العراق ويفتح آفاق جديدة للتعاون في مجال الطاقة".  

وقال عبدالعزيز اليثربي ممثل شركة اسكاتك النرويجية إن "شركته ستنفذ المشروع بطاقة 525 ميكا واط ونأمل أن ننفذ مشاريع أخرى في مجال الطاقة المتجددة في العراق".  

 

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

العراق يوقع عقدً بناء 5 محطات للطاقة مع الإمارات

الشركة الوطنية تشارك "توتال" الفرنسية في المشروع النفطي العملاق