21-سبتمبر-2021

هدد باقري بعمليات عسكرية داخل الأراضي العراقية (Getty)

الترا عراق - فريق التحرير

ردت رئاسة الأركان الجيش العراقي، الثلاثاء، على تهديد رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية محمد حسين باقري بشن هجمات داخل الأراضي العراقية.

وذكرت رئاسة الأركان العراقية في بيان، 21 أيلول/سبتمبر، أنّ "العلاقات الثنائية التي تربطنا مع الجارة الجمهورية الإسلامية الايرانية هي علاقات وثيقة مبنية على التعاون وحسن الجوار، وقد شهدت تطورًا ملحوظًا بين البلدين في الآونة الأخيرة على جميع الأصعدة خاصة في الجانبين الأمني والعسكري".

وأضاف البيان، "على هذا الأساس نعرب عن استغرابنا للتصريحات غير المبررة التي نسبت أخيرًا إلى رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية اللواء محمد حسين باقري، بشأن وجود تحركات معادية من الأراضي العراقية تجاه الجمهورية الإسلامية الإيرانية".

وأكّد بيان رئاسة أركان الجيش، أنّ "العراق يرفض بشدة استخدام أراضيه للعدوان على جيرانه، وأنّه متمسك بحسن الجوار والعلاقات الأخوية مع دول الجوار"، مشددًا على ضرورة "التزام الجميع بلغة الأخوة والتعاون في العلاقات المشتركة".

واتهم باقري، وفق تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الرسمية الإيرانية، الحكومة العراقية بتجاهل "التوصيات الإيرانية" حول ما وصفها بـ "الجماعات الإرهابية" في إقليم كردستان.

وهدد باقري، بأنّ "إيران ستبادر إلى تدمير هذه الجماعات مادامت تواصل أعمالها الإرهابية ضد طهران".

وأعلن رئيس الأركان الإايراني، أنّ "القوات المسلحة وتحت مسؤولية حرس الثورة الاسلامية ستعمل على اقتلاع هذه المجموعات الإرهابية".

وأكّد، أنّ "العمليات التي جرت خلال الأسبوعين الماضيين ستتواصل انطلاقًا من الحق القانوني والمنطقي للشعب الإيراني الذي يريد لحدوده أنّ تنعم بالأمن والاستقرار"، على حد تعبيره.

 

اقرأ/ي أيضًا:

النهاية والبداية.. ولاية الكاظمي الثانية قد تمر من ميناء الخمينيّ

طريق "أشباح" الحشد الشعبي.. كيف يدار كارتيل الفساد على حدود العراق؟