25-يونيو-2022

يجري رئيس مجلس الوزراء زيارة لإيران والسعودية (فيسبوك)

ألترا عراق - فريق التحرير

ذكرت وكالة الأنباء الرسمية، يوم السبت 25 حزيران/يونيو 2022، أن رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، سيجري زيارة إلى كل من إيران والسعودية في الأيام المقبلة.

وقالت نقلًا عن مصادر وصفتها بالمطلعة إن "الكاظمي سيزور الجمهورية الإسلامية والمملكة العربية السعودية بصورة متعاقبة خلال أيام".

وأشارت الى أن "الزيارتين تأتيان في إطار المشاورات التي أجرتها السعودية وإيران في بغداد مؤخرًا"، كما بينت أن"الكاظمي سيناقش خلال زيارته المرتقبة ملفات عديدة من بينها العلاقات الدبلوماسية بين إيران والسعودية".

وقبل شهر، كشف  النائب الإيراني جواد كريمي القدوسي عن اجتماع بين وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان مع نظيره السعودي فيصل بن فرحان في العاصمة العراقية بغداد.

وقال إنّ "اتفاقات أولية أبرمت في محادثات تطبيع العلاقات بين طهران والرياض والتي بدأت في نيسان/أبريل 2021".

 

وكانت وزارة الخارجية العراقية قالت إن المفاوضات السعودية الإيرانية التي تجري في بغداد قد تمهد لعودة العلاقات الدبلوماسية. 

وبحسب الخارجية، استضاف العراق  الجولة الخامسة للحوارات بين طهران والرياض، ضمن إطار انتهاج السياسة العراقية مبدأ التأسيس للحوارات الجماعية لتكريس التوافق والتوازن على مستوى المنطقة.

وقال متحدث الخارجية في نيسان/أبريل الماضي إن جولة الحوارات بدأت ولا زالت ممتدة وتأخذ طريقها إلى أحداث مقاربات جوهرية وأساسية، ربما سيكون منها استئناف التمثيل الدبلوماسي بين إيران والسعودية.