02-مايو-2022
الكهرباء

متوقف منذ العام 2014 (فيسبوك)

ألترا عراق ـ فريق التحرير

أعلنت وزارة الكهرباء، إعادة خط (حديثة - غرب بغداد) إلى العمل بعد أن توقف في العام 2014 أثناء اجتياح تنظيم "داعش" لمدن عراقية.

وذكر بيان للوزارة، تلقى "ألترا عراق"، نسخة منه، أن "الملاكات العاملة في شبكات نقل كهرباء شرق وغرب الانبار، وتنفيذ المشاريع، وفرق من فرع الشبكتين الاولى والثانية، وشبكات واسط، وشبكات ديالى ضمن الشركة العامة المذكورة، تمكنت اليوم من اعادة خط نقل الطاقة الكهربائية للضغط الفائق ( حديثة - غرب بغداد) 400 ك.ڤ إلى الخدمة، بعد خروجه منذ عام 2014 لتعرضه لأعمال تخريبية من قبل عناصر داعش الإرهابية".  

وأضاف أنه "تم العمل على الخط بإشراف ميداني من قبل الوزير المهندس عادل كريم، وزيارات متكررة لصحراء غرب الأنبار، ولمدير عام الشركة رياض عريبي مكلف، بشكل متواصل ودؤوب،
وكانت الشركات العامة كافة قد عجزت فيما مضى عن إعادة تأهيله، لخطورة مساره، وعبوره نهر الفرات، مع كثرة المعوقات والعبوات الناسفة، إلا أن ذلك لم يثنِ ملاكات الشركة على اختلاف اختصاصاتها من إسناد ودعم فريق العمل".  

وأشار إلى أن "كشف الخط تم سيرًا على الأقدام برغم خطورة مساره، وأُنجِز العمل بوقت قياسي لتجهيز المدن التابعة لقسم شبكة غرب الانبار كافة بالطاقة، عبر ربطها بالشبكة الوطنية في ظل ظروف شحة المياه في بحيرة سد حديثة".  

وبيّن أن "الانجاز تضمن تأهيل (63) برجًا مدمرًا بالكامل، وإعادة الخط من غرب بغداد إلى حديثة بطول (223 كم) وبعدد (459) برجًا برغم نقص حديد الزاوية، مع تعويض الأسلاك المقطوعة، وتسليك جديد لعشرات الكيلومترات، ليساهم هذا الربط بفك اختناقات التجهيز لأقضية (حديثة، القائم، عنة، راوة، هيت، والبغدادي ) غرب محافظة الأنبار".