29-مايو-2022
ابراج الطاقة

مخاوف من تكرار استهداف أبراج الطاقة (فيسبوك)

ألترا عراق - فريق التحرير

أعلنت وزارة الكهرباء، يوم الأحد 29 أيار/مايو 2022، اتخاذ إجراءات جديدة وتخصيص أرقام ساخنة لإحباط محاولات استهداف أبراج الطاقة.

تحديد مسارات الخطوط وحمايتها ونصب كاميرات حرارية وتسيير أفواج طوارئ بطيران مسير

وقال المتحدث باسم الوزارة أحمد موسى للوكالة الرسمية وتابعه "ألترا عراق"، إن "هناك قلقًا من تكرار العمليات التخريبية التي طالت الخطوط الناقلة والأبراج خلال الصيف الماضي"، مبينًا، أن "نحو 171 الى 174 برجًا تعرضت للتدمير الصيف الماضي وتسببت بأذى المواطنين".

وأشار موسى إلى أن "ملاكات الوزارة عالجت عمليات التخريب سريعًا"، مبينًا أن "رئيس مجلس الوزراء وجه مبكرًا جميع القطاعات العسكرية والأمنية والجهد الاستخباري بالتنسيق مع وزارة الكهرباء لتحديد مسارات الخطوط وحمايتها ونصب كاميرات حرارية وتسيير أفواج طوارئ بطيران مسير".

وتابع، أن "هناك جهدًا أمنيًا لحماية الابراج والخطوط الناقلة"، لافتًا إلى أن "وزارة الكهرباء تنسق مع الوزارات الأمنية بهذا الصدد، وتم فتح مراكز وأرقام ساخنة لاتصال المواطنين في حال رصدهم أي جهة تقوم بعمل تخريبي".

وكان وزير الكهرباء عادل كريم رد على سؤال عن علاقة مقاولين بالتفجيرات التي طالت أبراجًا للكهرباء،وقال إن "زارة الكهرباء هي من أعادت إصلاح 171 برجًا جرى تفجيره"، لذا فأن "استهداف المقاولين لأبراج الكهرباء إشاعات غير صحيحة".

وتعرضت أبراج الطاقة خلال أسبوعين، صيف العام الماضي، إلى 14 عملية استهداف معلنة طالت خطوط نقل الطاقة في مناطق مختلفة، أسفرت عن تضرر 40 برجًا، بحسب إحصائية أعدها "ألترا عراق" في ذلك الوقت.