02-ديسمبر-2020

عرض وزير الصحة إيجازًا عن أسعار اللقاحات

الترا عراق - فريق التحرير

ترأس رئيس مجلس الوزراء، مصطفى الكاظمي، الأربعاء، اجتماع اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية.

وأشاد رئيس مجلس الوزراء، وفق بيان صدر عن الحكومة، بجهود العاملين في القطاع الصحي و"تفانيهم الذي انعكس إيجابًا على تقليل نسبة الوفيّات بين المصابين في جائحة كورونا". 

كما أكد، "أهمية الاستمرار بهذه الجهود بذات الزخم، وتوفير جميع المستلزمات الطبية التي تسهم بتوفير العلاجات والرعاية الصحية"، ووجّه وزارة الصحة بـ"تكثيف الجهود والعمل على إيصال اللقاح للبلاد بأسرع وقت".

اقرأ/ي أيضًا: العراق قد يدخل مفاوضات جديدة من أجل لقاحات فيروس "كورونا"

وقدّم وزير الصحة، تقريرًا مفصلاً عن مستجدات التعامل مع فايروس كوفيد -19 والإحصائيات المتعلّقة به، وكذلك عن طبيعة الإجراءات اللازمة لتوفير اللقاحات المتاحة عالميًا، وكذلك عن الشركات المساهمة في إنتاجها، ومدى اعتمادها وفقًا للشروط الواجب توفرها في اللقاح، والتي أقرّتها منظمة الصحة العالمية.

واستعرض التقرير أيضًا، الجهات العالمية المعتمدة في إقرار اللقاحات عند الاختيار، ومدى توفر الخدمات اللوجستية المتعلّقة بنقل اللقاح وخزنه وتداوله لحين وصوله إلى المستفيد.

كما عرض، إيجازًا عن أسعار اللقاحات، والدول التي تعاقدت مع الشركات المنتجة لحد الآن.

وأقرّ الاجتماع، التوصيات المقدّمة من قبل وزارة الصحة، وما تحتاج لدعم جهودها في مكافحة انتشار جائحة كورونا.

كما تمت الموافقة، على إقرار خطة وزارة التربية، بما يضمن صحة التلاميذ والطلبة والملاكات التعليمية وسلامتهم، ويؤكد الإيفاء بمتطلبات العملية التربوية المطلوبة في مدارس العراق كافة، مع الأخذ بملاحظات وزارة الصحة على أن يعاد تقييم الخطة حسب تطوّرات الموقف الوبائي.

وشهد الاجتماع أيضًا، إقرار خطة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لبدء العام الدراسي 2020/2021، للدراسات الأولية والعليا في الجامعات والكليات الأهلية كافة، وبما يضمن سلامة الطلبة والملاكات التعليمية والوظيفية، على أن يعاد تقييم الخطة حسب الموقف الوبائي.

واتخذ الاجتماع، قرارًا عدّ جائحة كورونا قوّة قاهرة لجميع المشاريع والعقود السارية، وذلك ابتداءً من تاريخ 20/2/2020، ولغاية صدور هذا القرار، مع منح وزارة التخطيط صلاحية استثناء الحالات الخاصة من بين المشاريع، وأن تقدّم طلبات الاستثناء قبل تاريخ 1/3/2021.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

الفئات المرشحة لتلقي لقاح كورونا لا تتجاوز نصف حصة العراق.. لمن سيذهب الفائض؟

"الفحص الخادع".. آلية "مقلقة" يعتمدها العراق لملاحقة الوباء الفتاك