04-يونيو-2023
مجلس النواب

قال عضو اللجنة المالية يوسف الكلابي، إنّ هناك مبادرة يخوضها زعيم تحالف الفتح هادي العامري لحلّ الخلاف مع الحزب الديمقراطي الكردستاني بشأن بعض مواد قانون الموازنة.

وتستعد اللجنة لعقد آخر اجتماعاتها حول القانون يوم الثلاثاء المقبل 6 حزيران/يونيو، وفق الكلابي الذي أشار في تصريح إلى أنّ الخلافات المتعلقة بمواد إقليم كردستان عرقلت عمل اللجنة لأسبوع.

أكّد الكلابي أنّ اللجنة المالية ستعقد آخر اجتماع بشأن الموازنة يوم الثلاثاء من هذا الأسبوع

وهاجم الكلابي النائب الثاني لرئيس مجلس النواب شاخوان عبد الله، ووصفه بـ "الشوفيني"، على خلفية إصداره مطالبة بتعليق عمل اللجنة.

وفي ذات السياق قال الكلابي إنّ رئيس تحالف الفتح تبنى مبادرة لـ "تقريب وجهات النظر" بما يتعلق بالمواد الخلافية في قانون الموازنة مع سلطات كردستان.

وشدد الكلابي على ضرورة سيطرة الحكومة الاتحادية على حركة النفط في إقليم كردستان، مشيرًا إلى أنّ "أربيل تصدر نفطًا إلى إسرائيل بشهادة وزراء نفط سابقين".

وأضاف الكلابي، أنّ اللجنة المالية "طلبت وضع إيرادات نفط الإقليم في حساب مركزي تابع للدولة".

وحول ما يتعلق بالتخصيصات والأموال، أشار عضو اللجنة إلى مناقلة 7 تريليونات دينار، منتقدًا عدم تخصيص أموال كافية لبعض المحافظات والشرائح من بينها "الشهداء".

وسبق أنّ قال النائب عن "الفتح" رفيق الصالحي لـ "الترا عراق" إنّ الإطار التنسيقي "لن يتنازل" للحزب الديمقراطي الكردستاني بما يتعلق بمواد النفط وإيرادات الحدود.