26-مايو-2023
المالكي

نفى نوري المالكي معلومات تأجيل الانتخابات المحلية (فيسبوك)

زعم رئيس ائتلاف دولة القانون، نوري المالكي، أنّ الحكومة الحالية شكلتها القوى السياسية دون "تدخل أي طرف خارجي". 

المالكي: لا يوجد تأجيل للانتخابات المحلية في العراق وستجرى بموعدها المحدد  

وفي كلمة له خلال تجمع جماهيري وعشائري أقيم في محافظة كربلاء، شدد المالكي على أهمية "الاهتمام بالعشائر ورعايتها، وعلى الدولة أن تهتم بشؤون العشائر وتقدم الدعم لها لأنها شريكة في حماية الدولة والدفاع عن أرض الوطن".

وقال المالكي إنّ "الحكومة الحالية شكلتها القوى السياسية جميعها من دون تدخل أي طرف خارجي، رغم محاولات إثارة الفتن بين أبناء المذهب الواحد". 

المالكي قال أيضًا إنّ "هناك ضرورة للتصدي والعمل الشجاع لدعم العملية السياسية وتطهيرها من الفساد الذي بات يستهدف المواطن، وهذه تحتاج إلى قوة وقرار لتدمير هذه الآفة الخطيرة".

ودعا المالكي العشائر وجماهير محافظة كربلاء إلى الاستعداد للانتخابات المحلية والمشاركة الفاعلة لاختيار من يمثلهم في المحافظات"، قائلًا: "بفضلكم نجحنا في تشكيل هذه الحكومة بمشاركتكم في الانتخابات، لذلك علينا أن نبدأ في تنظيم صفوفنا للمشاركة في الانتخابات". 

وفي أوقات سابقة، تحدث مراقبون عن معلومات تشير إلى وجود خيار بتأجيل الانتخابات المحلية إلى العام المقبل

لكن المالكي أكد أنه "لا يوجد تأجيل، والانتخابات ستكون في موعدها المحدد".

ومن المقرر أن تجرى الانتخابات المحلية العراقية في 6 تشرين الثاني/نوفمبر باتفاق حصل بين ائتلاف "إدارة الدولة" الذي يجمع الإطار التنسيقي وما يسمى بـ"القوى السنية والكردية"، مع رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، لكن ملامح مشاركة التيار الصدري في هذه الانتخابات لا تبدو واضحة المعالم لغاية الآن.