23-فبراير-2021

قال المتحدث إنّ الدولة لا تفاوض على سيادتها

الترا عراق - فريق التحرير

علق المتحدث باسم مجلس الوزراء حسن ناظم، الثلاثاء، على أحداث العنف في مدينة الناصرية، والهجوم الصاروخي الذي استهدف المنطقة الخضراء في العاصمة بغداد.

وقال ناظم في مؤتمر صحافي، 23 شباط/فبراير، إنّ "الصواريخ العابثة تظهر كل حين لزعزعة أمن المواطنين واستهداف العزل"، مشددًا أنّ "الحكومة هي وحدها المسؤولة عن الأمن في البلاد، ولا أحد يستطيع أنّ يضغط على إرادة الحكومة بصواريخه العابثة".

اقرأ/ي أيضًا:

وأضاف ناظم، أنّ "الدولة، مهما كانت ضعيفة أو قوية، لا تفاوض على سيادتها في أرضها وسمائها"، مؤكدًا أنّ "الحكومة ستواجه هذه المحاولات بالقانون، وليس لها نية التصعيد نحو العنف".

وبيّن المتحدث باسم الحكومة، أنّ "هذه الضربات لا تمثل أحدًا، بدليل استنكارها من كل أطياف المجتمع السياسي العراقي"، مشيرًا إلى أنّ "هناك أعمالاً جارية للكشف عمن يقوم بهذه العمليات، والحكومة ليست ساكتة عن هذا الملف ولكنه قيد الإنجاز".

وقال ناظم أيضًا، إنّ الحكومة "لن تسمح بتسيس أمن الناس، فهذه الهجمات تجر الأذى على العراقيين بشكل مباشر"، مضيفًا أنّ الحكومة "ترفض هذا وترفض المساس بالبعثات التي تعمل تحت حماية هذا البلد وهذه الحكومة".

فيما تجنب المتحدث الرد على سؤال صحافي أشار إلى التصريحات الأخيرة الصادرة عن وزارة الخارجية الأمريكية والتي قالت إنّ الهجمات الأخيرة في العراق نفذت بـ "صواريخ إيرانية".

وحول أحداث العنف في الناصرية، قال ناظم، إنّ "الحكومة ترفض الاعتداء من قبل أي طرف، وهي متشددة في التعليمات الخاصة بإطلاق النار من قبل القوات الأمنية في مثل هذه الحالات".

وأضاف المتحدث باسم الحكومة، أنّ "رئيس الوزراء أصدر بنفسه تعليمات مشددة تمنع استعمال الرصاص في ما يخص مثل هذه الأحداث، وهناك متابعة حثيثة للقوف على حقائق هذه الأحداث".

 

اقرأ/ي أيضًا: 

السفير البريطاني في بغداد: نتمنى أن تتعامل إيران مع الدولة وليس مع الفصائل

تقرير: إدارة بايدن ستراجع قرار سحب القوات الأمريكية من العراق