16-فبراير-2022

أصدر المجلس تعليمات إلى وزارة النفط الاتحادية

الترا عراق - فريق التحرير

أصدر المجلس الوزاري للأمن الوطني، الأربعاء، توجيهات إلى وزارة النفط لتطبيق قرار المحكمة الاتحادية حول النفط والغاز في كردستان.

وذكر بيان للحكومة، أنّ "رئيس مجلس الوزراء  القائد العام للقوات المسلحة مصطفى الكاظمي ترأس، اليوم، اجتماع المجلس الوزاري للأمن الوطني، وبحث الاجتماع مستجدات الاوضاع الأمنية والتطورات التي تشهدها الساحة العراقية والإقليمية".

اقرأ/ي أيضًا: أول تعليق من كردستان حول قرار المحكمة العليا حول النفط والغاز

وأضاف البيان، أنّ "المجلس استضاف وزير النفط لمناقشة قرار المحكمة الاتحادية الأخير حول إدارة النفط في اقليم كردستان، بالاضافة إلى عدد من القضايا الأخرى المدرجة على جدول أعماله".

وقرر المجلس، وفق البيان، "تكليف وزارة النفط بالتواصل والتنسيق مع حكومة إقليم كردستان والشركات والدول المعنية، لإعداد الآليات والخطوات الكفيلة بإدارة هذا الملف وفقًا لأحكام الدستور والمصلحة الوطنية العليا".

وخول المجلس الوزاري للأمن الوطني، وزارة النفط "الاستعانة بالاستشاريين والخبراء من داخل العراق وخارجه لأجل وضع خريطة طريق فنية وزمنية بهذا الصدد".

كما ناقش الاجتماع، بحسب البيان، "العمليات المستمرة لقواتنا الأمنية لملاحقة العصابات الخارجة عن القانون وتفعيل مذكرات القبض التي لم تفعل منذ فترة، وأكد المجلس توفير كل سبل الدعم للقوات الأمنية لتنفيذ واجباتها وفرض القانون".

وأكد المجلس أيضًا، "متابعة التوجيه الصادر عن القائد العام للقوات المسلحة بخصوص مراقبة أسعار السلع الغذائية وضبط المتلاعبين بالاسعار وقوت الشعب، وتقديمهم للعدالة وفق القانون".

ووافق المجلس، على "إقرار استراتيجية الأمن السيبراني 2020- 2022، مع الأخذ بالملاحظات التي ذكرت في اجتماع المجلس الوزاري للأمن الوطني".

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

"كارثة" نفط العراق خارج حدود الإقليم.. لماذا ترضى بغداد بإنتاج أقل من الحقيقي؟

حصة نفط العراق تتراجع في أسواق آسيا.. هل بدأ يفقد جاذبيته؟