04-مايو-2019

الإثنين أول أيام شهر رمضان للعام الهجري 1440 (Getty)

الترا عراق – فريق التحرير

أعلن ديوان الوقف السني والمجمع الفقهي، عدم ثبوت هلال شهر رمضان للعام الهجري 1440، اليوم السبت 4 آيار/مايو، ليكون يوم غد متممًا لشهر شعبان، الإثنين غرة شهر رمضان.

أعلن الوقف السني والمجمع الفقهي عدم ثبوت رؤية هلال شهر رمضان ليكون الإثنين هو أول أيامه للعام الهجري 1440

وذكر المجمع الفقهي في بيان له، إن "قرار المجمع الفقهي العراقي لكبار العلماء للدعوة والإفتاء في إثبات رؤية الهلال في مطالع الأشهر القمرية الذي صدر في 21 شعبان 1434هـ الموافق 30 حزيران/يونيو 2013، ينص على إتمام الشهر ثلاثين يومًا، إذا أجمع الفلكيون على عدم الرؤية ولم تتحقق على الوجه الشرعي".

اقرأ/ي أيضًا: توقعات حالة الطقس بداية شهر رمضان والأيام التي قبله

وأضاف المجمع،: "تواصلًا مع الهيئة العليا لمراقبة ثبوت الرؤية الشرعية لهلال شهر رمضان المنعقدة، يوم السبت 29 شعبان 1440هـ الموافق 4 آيار/مايو 2019 فقد قرر المجمع الفقهي العراقي الآتي: نظرًا لعدم ثبوت الرؤية على الوجه الشرعي لهلال شهر رمضان في هذه الليلة، فإنّ يوم الأحد يكون متمما لشهر شعبان، وإنّ يوم الإثنين الموافق 6 آيار/مايو 2019 هو غرة شهر رمضان المبارك".

بدوره أكد ديوان الوقف السني، عدم ثبوت رؤية هلال شهر رمضان، اليوم السبت، ليكون غدًا الأحد متممًا لشهر شعبان، ويوم الإثنين هو غرة شهر رمضان للعام الهجري 1440.

يذكر أن شهر رمضان هو الشهر التاسع في السنة الهجرية الذي يمسك فيه المسلمون عن الطعام والشراب من طلوع الفجر حتى غروب الشمس، وهو 29 أو 30 يومًا شأنه شأن غيره من شهور السنة الهجرية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

مجلس الوزراء يشعل سخرية فيسبوك بـ "نص كيلو عدس" ويهرب!

متنبىء جوي يحدّد موعد رؤية هلال شهر رمضان