23-سبتمبر-2024
السيستاني

المرجع علي السيستاني (فيسبوك)

دعت المرجعية العليا في النجف، يوم الإثنين 23 أيلول/سبتمبر 2024، من وصفتهم بالمؤمنين إلى التخفيف من معاناة اللبنانيين، بعد اشتداد المعارك مع الاحتلال الإسرائيلي.

وذكر مكتب السسيستاني في بيان اطلع عليه "ألترا عراق"، "حول العدوان الإسرائيلي المستمر على لبنان"، أنه "في هذه الأيام العصيبة التي يمر بها الشعب اللبناني الكريم، حيث يتعرض بصورة متزايدة للعدوان الإسرائيلي الغاشم وبأساليب متوحشة، شملت تفجير أعداد كبيرة من أجهزة الاتصالات الشخصية ونحوها، واستهداف مساكن مكتظة بالمواطنين حتى من النساء والأطفال، وشنّ غارات مكثفة على عشرات القرى والبلدات في الجنوب والبقاع، مما أسفر - لحد الآن - عن استشهاد وجرح أعداد كبيرة من المقاومين الأبطال وغيرهم من المدنيين الأبرياء وتهجير عشرات الآلاف عن مساكنهم ومنازلهم".

وأضاف: "تعبّر المرجعية الدينية العليا عن تضامنها مع أعزتها اللبنانيين الكرام ومواساتها لهم في معاناتهم الكبيرة، رافعة أكفّ الضراعة إلى الله العلي القدير أن يرعاهم ويحميهم ويدفع عنهم شر الأشرار وكيد الفجّار، وأن يشمل شهداءهم الابرار بالرحمة والرضوان ويمنّ على الجرحى والمصابين بالشفاء العاجل".

وختمت بالقول: "وإذ تطالب ببذل كل جهدٍ ممكن لوقف هذا العدوان الهمجي المستمر وحماية الشعب اللبناني من آثاره المدمرة، تدعو المؤمنين إلى القيام بما يساهم في تخفيف معاناتهم وتأمين احتياجاتهم الإنسانية".

وشن جيش الاحتلال الإسرائيلي، الإثنين، سلسلة غارات مكثفة قال إنها ضربت 30 هدفًا، واستهدفت عدة بلدات ومناطق في جنوب لبنان، بالتزامن مع تهديدات بشن هجوم واسع جديد على أنحاء لبنان، فيما دوت صافرات الإنذار في عدة مواقع وبلدات في الجليل الغربي والجليل الأعلى في شمال الأراضي المحتلة.

في الأثناء، أفادت وزارة الصحة اللبنانية، في سلسلة بيانات، بأن الغارات الإسرائيلية أسفرت عن سقوط 182 شهيدًا، وإصابة ما لا يقل عن 700 آخرين بجروح، في حصيلة غير نهائية تُحدّث للعدوان الذي يطال مختلف بلدات ومدن الجنوب اللبناني.