03-يناير-2023
المرجع السيستاني

(فيسبوك)

الترا عراق - فريق التحرير

أوصى المرجع الأعلى علي السيستاني، بعدم استخدام العنف ضد نظام طالبان في أفغانستان، داعيًا في الوقت ذاته المجتمع الدولي إلى مساعدة الشعب الأفغاني.

وقال مكتب المرجع الأعلى في بيان، إنّ "آية الله السيستاني استقبل قبل ظهر يوم الأحد، وفد مجلس علماء الشيعة في أفغانستان، الذي قدم تقريرًا عن أوضاع أفغانستان الراهنة وأنشطة المجلس".

وعبر المرجع السيستاني، وفق البيان، عن "عميق أسفه وتأثره لما تعرض له الشعب الأفغاني الشريف من آلام ومحن في العقود الأخيرة"، مبينًا إلى "ما يتعرض له شعب أفغانستان ولاسيما نساءه من مظالم عدة في هذه المرحلة الزمنية".

وشدد المرجع الأعلى، أنّ "على عموم المسلمين وكذلك المجتمع الدولي ألا يتركوا الشعب الأفغاني المظلوم في هذه الظروف، وألا يبخلوا أي مساعدة من أجل تخفيف آلامه".

وأكّد السيستاني، "ضرورة الحفاظ على وحدة الصف والتضامن الوطني والتماسك الداخلي، والالتزام بالتعايش السلمي مع جميع طوائف ومكونات أفغانستان"، داعيًا مجلس علماء الشيعة في أفغانستان إلى "عدم اللجوء إلى العنف في التعامل مع حكام أفغانستان الحاليين"، فيما أوصى بأن "لا يألوا جهدًا في سبيل الحصول على حقوق شعب أفغانستان العظيم".