14-مايو-2022
المرور

قالت إن القرار لمصلحة المواطن (فيسبوك)

ألترا عراق - فريق التحرير

شرعت مديرية المرور العامة، يوم السبت 14 أيار/مايو 2022، بتطبيق قرار ارتداء حزام الأمان من قبل سائقي المركبات وسط إجراءات مشددة لمحاسبة المخالفين.

وقال مدير المرور العامة اللواء طارق اسماعيل الربيعي في تصريح للقناة الرسمية وتابعه "ألترا عراق" إن "البلاد شهدت حوادث مرورية مؤسفة بسبب السرعة الفائقة وعدم مراعاة السير وعدم ارتداء حزام الأمان"، مؤكدًا أن "تطبيق هذا القرار يهدف إلى حماية المواطن".

وأكد أن "قرار تطبيق حزام الأمان هو نص مادة قانونية تحتم على السائق والجالس في المقعد الأمامي ارتداء حزام الأمان"، مشيرًا الى أن "المديرية قررت فرض غرامة 50 ألف دينار للمخالفين لقرار ارتداء حزام الأمان".

وأوضح الربيعي أن "80% من ضحايا الحوادث ما كان لها أن تحصل لو أن سائق المركبة كان يرتدي حزام الأمان"، مبينًا أن "هناك استنفارًا عاليًا من المرور لتطبيق هذا القرار".

وأعلنت مديرية المرور العامة، في وقت سابق، عزمها تشديد الإجراءات ابتداء من يوم السبت والمحاسبة لعدم ارتداء حزام الأمان.

وذكرت المديرية في بيان، أنه "حسب ماجاء وفق المادة (25/ ثالثًا/ هـ) من قانون المرور رقم 8 لسنة 2019 والتي تنص على يعاقب بغرامة مقدارها (50000) خمسون ألف دينار عراقي  في حال (عدم ربط السائق والراكب الذي بجانبه لحزام الأمان أثناء قيادة المركبة، ويمنع جلوس الأطفال حتى سن 8 سنوات في المقعد الأمامي للسيارة بجانب السائق)".