23-فبراير-2020

تسبب إضراب لمضيفي الخطوط الجوية العراقية بتوقف حركة الطيران في بغداد (Getty)

الترا عراق - فريق التحرير

تكدس المسافرون في أروقة مطار بغداد الدولي بعد توقف وتأجيل عدد كبير من الرحلات الدولية والمحلية، إثرإعلان المضيفين العراقيين إضرابًا عن العمل.

قال موظف في مطار بغداد إن غالبية الرحلات ألغيت أو جرى تأجيلها نتيجة إضراب المضيفين الجويين

ورصد "الترا عراق" يوم الأحد 23 شباط/فبراير، صورًا وشكاوى من المسافرين في المطار، حيث كان الإلغاء والتأجيل مصير أغلب الرحلات، مؤكدين أن رحلة واحدة فقط غادرت المطار.

وقال أحد العاملين في المطار لـ"الترا عراق"، إن "مضيفي الخطوط الجوية العراقية والذين يتجاوز عددهم 120 شخصًا، نفذوا إضرابًا عن العمل، منذ صباح الأحد، وذلك بعد تهديدات أصدروها في وقت سابق ودعوات إلى الإضراب احتجاجًا على عدم تحويلهم إلى موظفين على الملاك أو بصفة عقود".

اقرأ/ي أيضًا: هدر 12 مليون دولار سنويًا.. من المستفيد من حظر "الطائر الأخضر" أوروبيًا؟

وبين، أن "الخطوط الجوية كانت قد تعاقدت معهم لمدة عام واحد، ولم يتم تجديد العقود، واستمروا بالعمل براتب دون مخصصات خطورة ودون وجود عقد يضمن حقوقهم ويمنع طردهم في أية لحظة".

من جانبه قال أحد المضيفين في حديث لـ "الترا عراق"، إن "مدير الخطوط الجوية العراقية هدد بفصل المضيفين المعتصمين، وجلب مضيفين سوريين بدلًا عنهم"، مشيرًا إلى أن "المدير ارتكب مخالفات لقوانين الطيران الدولية، بعد أن سمح بمغادرة رحلة دون العدد الكامل من المضيفين".

اتهم أحد المضيفين المدير العام لشركة الخطوط الجوية بارتكاب مخالفات لقوانين الطيران الدولية

وأصدر وزير النقل، وزير النقل عبدالله لعيبي، في 18 شباط/فبراير، أمرًا بنقلمدير عام شركة الخطوط الجوية العراقية كفاح حسن جبار إلى الشركة العامة لخدمات الملاحة الجوية، وتكليف معاون مدير عام الشؤون الفنية بالشركة علي مخلص علي بمهام مدير عام الخطوط الجوية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

تهديد ووعيد.. الخطوط الجوية ترد على شهادات مسافرين: سمحنا لهم بالركوب مع وزير!

في أجواء عاصفة وخطرة.. وزير النقل يتلاعب بطائرة تقل نحو 200 شخص