18-يونيو-2021

تحدث عن سياسة البنك المركزي

ألترا عراق ـ فريق التحرير

شدد المستشار المالي لرئيس الوزراء مظهر محمد صالح، على قدرة سياسة البنك المركزي النقدية في السيطرة على استقرار سوق الصرف.  

وقال صالح، للوكالة الرسمية، وتابعه "ألترا عراق"، إن "السياسة النقدية للبنك المركزي العراقي وباحتياطياتها الأجنبية الكافية تمتلك القدرة على التدخل في سوق الصرف من خلال تلبية الطلبات المشروعة على العملة الأجنبية بشقيها الدولار النقدي والتحويلات الخارجية بالنقد الأجنبي، ولحساب زبائن المصارف من تجار القطاع الخاص الساعين إلى تمويل تجارتهم الخارجية من السلع والخدمات والمنافع المختلفة".  

ولفت إلى أن "هذه السياسة لديها أيضًا القدرة على تلبية الطلبات التجارية الصغيرة بالعملة الأجنبية نفسها التي أخذت تلبى بشكل إضافي، والتي تعد هي الأخرى واحدة من النوافذ المهمة في استقرار سعر الصرف عند حدوده الرسمية بما تؤدي جميعها إلى استقرار المستوى العام للأسعار".  

وأضاف أن "السيطرة على مناسيب السيولة المحلية باستدامة عمليات تعقيم فائض السيولة المحلية لبلوغ التوازن في سوق الصرف وعلى وفق الأهداف المحددة بقانون البنك المركزي العراقي رقم 56 لسنة 2004 المعدل ستبقى المسار العملي في تصحيح الانحرافات السعرية الطارئة وضبط الاستقرار واستدامته".  

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

ما هو تأثير تغيير سعر الصرف على معرض الكتاب؟

العراق: افتتاح مشروع نفطي جديد بطاقة 100 ألف برميل يوميًا

دلالات: